A+ A-

وزير خارجية النمسا يعرب عن تفاؤله بإمكانية إحراز تقدم بمفاوضات فيينا بشأن (النووي الإيراني)

فيينا - 15 - 4 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ عن تفاؤله بإمكانية إحراز تقدم في مفاوضات فيينا التي جرى استئنافها اليوم الخميس بشأن الاتفاق النووي الإيراني قائلا إن أطراف الاتفاق لا سيما طهران وواشنطن "مدركة تماما" لمسؤولياتها تجاهه ومنعه من الانهيار.
ونبه شالنبرغ في الوقت نفسه حسبما نقلت عنه وكالة الصحافة النمساوية اليوم إلى أن المحادثات الحالية في فيينا "ربما تكون الفرصة الأخيرة بالنسبة للدبلوماسية" لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.
وأضاف أنه يتعين التوصل إلى اتفاق بحلول شهر مايو القادم أي قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي ستجري في يونيو مشيرا في هذا الإطار إلى "الضغوط الكبيرة" التي يتعرض إليها المفاوضون حاليا.
وعبر الوزير النمساوي عن اعتقاده اعتمادا على لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين بأن "هناك جهدا حقيقيا يبذل بالفعل لإنقاذ الاتفاق النووي" موضحا أن وجود ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران في فيينا يعد "أمرا إيجابيا يؤكد هذا التوجه".
غير أن الوزير شالنبرغ حذر من فشل مفاوضات فيينا وعواقب ذلك "الكارثية" من ناحية "حدوث سباق تسلح نووي في منطقة الخليج" وتبعات ذلك على أمن أوروبا والنمسا.
ودافع شالنبرغ عن الاتفاق النووي بالقول إنه رغم إنه لم يكن مثاليا لأنه لم يشمل قدرات إيران الصاروخية وقصره الزمني لكنه يظل "عصفورا في متناول اليد أفضل من عشرة على الشجرة أو السطح". (النهاية) ع م ق / م ع ع