A+ A-

الرئيس العراقي يصدر مرسوما بإجراء الانتخابات في ال10 من أكتوبر

بغداد - 12 - 4 (كونا) -- أصدر الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الاثنين مرسوما بتحديد العاشر من أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات النيابية المبكرة.
ودعا صالح في كلمة بثها المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية إلى الاستعداد للانتخابات والمشاركة الجادة فيها كونها فرصة لتحقيق تطلعات الشعب.
وقال إن مؤسسات الدولة المعنية مدعوة للاسراع في تحقيق متطلبات إجراء انتخابات نزيهة بما يزيل الهواجس والشكوك التي كانت سببا رئيسا في عزوف قطاع ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخابات السابقة.
وحث على تهيئة المناخ السياسي المطلوب لرفع المعاناة وتحقيق العدالة في اختيار سلطات تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانة السيادة وحفظ الدولة وهيبتها وترسيخ العدالة بين المواطنين.
ودعا إلى العمل والتنسيق الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات لتأمين الرقابة الأممية وضمان نزاهة العملية الانتخابية بما يساهم في نجاحها وبما يضمن السيادة واحترام القرار المستقل للعراقيين.
وكانت الحكومة العراقية قد اقترحت الموعد المذكور بإجراء الانتخابات ثم صوت مجلس النواب بعد ذلك على حل نفسه في السابع من اكتوبر المقبل اي قبل موعد الانتخابات بثلاثة ايام.
وقررت الكتل السياسية العراقية إجراء الانتخابات المبكرة عقب استقالة رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي وتسمية مصطفى الكاظمي خلفا له على إثر احتجاجات شعبية شهدتها البلاد. (النهاية) ع ح ه / أ م س