A+ A-

الاردن يرحب بالقرار الامريكي استئناف المساعدات لوكالة (اونروا)

عمان - 7 - 4 (كونا) -- رحب الاردن اليوم الاربعاء بقرار الولايات المتحدة الامريكية باستئناف المساعدات المخصصة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (اونروا).
وقال وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع (تويتر) "‏نرحب بقرار الإدارة الامريكية استئناف تقديم الدعم المالي لوكالة (أونروا) التي تواجه عجزا ماليا حادا".
وثمن الصفدي الخطوة الامريكية التي وصفها ب"الإيجابية والمهمة" لافتا الى انه سيكون لها أثر كبير على قدرة الوكالة في تلبية احتياجات اللاجئين الإنسانية والتعليمية والصحية والتي زادتها جائحة فيروس (كورونا المستجد) وتبعاتها.
واعلن زير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق اليوم عزمه بلاده استئناف تقديم المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني عبر تقديم 235 مليون دولار امريكي منها 150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة (أونروا).
وتعد الولايات المتحدة أكبر ممول لوكالة (اونروا) منذ تأسيسها عام 1949 وحتى عام 2018 عندما قررت ادارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب إيقاف التمويل عن الوكالة والذي كان يوفر نحو ثلث ميزانيتها ما جعلها تواجه عجزا حادا فاقمته تبعات جائحة (كورونا).
وتعنى (اونروا) بالتنمية البشرية وتعمل على تقديم الدعم والحماية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها ويعيشون في الاردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وغزة. (النهاية) م ج ب / ر ج