A+ A-

بغداد تتفق مع واشنطن على تقليص دور القوات الامريكية بالمشورة والتدريب فقط

بغداد - 7 - 4 (كونا) -- اتفقت الحكومتان العراقية والامريكية اليوم الاربعاء على تقليص دور القوات الامريكية في العراق بالمشورة والتدريب فقط على ان يعاد انتشار بقية القوات خارج العراق في لاحق.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها ان الجانبين عقدا اليوم الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي برئاسة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره الامريكي انتوني بلينكن حيث بحثا العديد من القضايا لاسيما الملف الامني ومكافحة الارهاب في العراق.
واوضح "في ضوء تطور قدرات القوات العراقية فقد توصل الجانبان الى ان دور القوات الامريكية وقوات التحالف قد تحول الان الى المهمات التدريبية والاستشارية على نحو يسمح باعادة نشر المتبقي من القوات القتالية خارج العراق على ان يتفق الجانبان على المواعيد في محادثات فنية مقبلة". وراى ان هذا التحول في طبيعة مهمات القوات الامريكية والقوات الدولية الاخرى من العمليات القتالية الى التدريب والتجهيز والمساندة "يعكس نجاح الشراكة الاستراتيجية ويضمن دعم الجهود المتواصلة للقوات العراقية لضمان ان ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لن يهدد استقرار العراق مجددا". وجددت الحكومة العراقية وفقا للبيان التزامها بحماية افراد وقوافل التحالف الدولي والبعثات الدبلوماسية التابعة لدوله.
كما اكد البيان "ان القواعد التي يتواجد بها افراد التحالف هي قواعد عراقية وهم موجودون فيها حصرا لدعم جهود العراق في الحرب ضد (داعش)". وذكر ان البيان ان الجانبين بحثا الملفات الاقتصادية اذ اعلن الفريق الامريكي تاكيده انه بامكان الشركات الامريكية تقديم المساعدة في تنويع الاقتصاد العراقي عبر الاستثمار في المشاريع التي من شانها خلق فرص العمل وتحسين الخدمات العامة والمساعدة في تطوير موارد الطاقة في البلاد.
كما اعربت الولايات المتحدة وفقا للبيان عن دعمها للجهود التي بذلها العراق لاصلاح قطاع الطاقة من اجل توفير طاقة كهربائية رخيصة بانقطاعات اقل للمواطنين. (النهاية) ع ح ه / س ع م