A+ A-

(الغذاء والدواء) الامريكية تمنح ترخيصا للقاح (جونسون آند جونسون) المضاد ل(كورونا)

واشنطن - 28 - 2 (كونا) —- منحت ادارة الغذاء والدواء الامريكية (اف دي ايه) تصريحا طارئا لاستخدام لقاح لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) من انتاج شركة (جونسون آند جونسون) على الذين تبلغ اعمارهم 18 عاما فأكثر.
وقالت الادارة في بيان مساء امس السبت ان هذا التصريح يسمح بتوزيع اللقاح في الولايات المتحدة ليعطى بجرعة واحدة وليس بجرعتين كما هو الحال في لقاح (فايزر) و(موديرنا).
وفي هذا الصدد قالت مفوضة الادارة بالإنابة جانيت وودكوك في البيان "لقد وافقت الادارة من خلال عملية المراجعة العلمية المفتوحة والشفافة على ثلاثة لقاحات ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) باستخدام المعايير الصارمة للادارة فيما يتعلق بسلامة وفعالية وجودة الانتاج المطلوبة للحصول على تصريح استخدام طارئ".
من جهته قال الرئيس الامريكي جو بايدن في بيان مساء امس "هذه اخبار مثيرة لكل الأمريكيين وتطور مشجع في جهودنا لإنهاء الأزمة".
وأضاف "نحن نعلم انه كلما تم تطعيم المزيد من الاشخاص زادت سرعة التغلب على الفيروس والعودة الى حياتنا الطبيعية واعادة اقتصادنا الى مساره الصحيح".
وحذر بقوله "اريد ان اكون واضحا هذه المعركة لم تنته بعد وكما قلت مرات عديدة لا يزال من المرجح ان تسوء الامور مرة اخرى مع انتشار الطفرات الجديدة للفيروس وقد ينعكس التحسن الحالي." واظهرت تجربة إكلينيكية عالمية ان لقاح (جونسون آند جونسون) كان فعالا بنسبة 66 في المئة في الوقاية من متغيرات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) المختلفة فيما كان فعالا بنسبة 85 في المئة في الحماية من الحالات الشديدة.
وستبدأ شركة (جونسون آند جونسون) بشحن عدة ملايين من جرعات اللقاح لتوزيعها على مختلف ارجاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم غد الاثنين معلنة انه بحلول نهاية شهر مارس المقبل من المتوقع ان تنتج 20 مليون جرعة وبحلول الصيف 100 مليون جرعة.
وتسعى الشركة الآن للحصول على موافقة لاستخدام لقاحها في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية واوروبا وتهدف الى انتاج حوالي مليار جرعة سيتم استخدامها في جميع انحاء العالم بحلول نهاية العام. (النهاية) ش ص / م خ