A+ A-

امين مجلس التعاون يشيد بتفاعل الاتحاد الاوروبي مع قضايا المنطقة

الرياض - 23 - 2 (كونا) -- اشاد الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف اليوم الثلاثاء بدور الاتحاد الأوروبي وتفاعله مع قضايا المنطقة مؤكدا حرص دول المجلس على التعاون مع الاتحاد في هذا الاطار.
وذكر بيان للامانة العامة لمجلس التعاون ان الحجرف جدد في لقاء بسفراء دول الاتحاد الاوروبي المعتمدين في الرياض حرص مجلس التعاون على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي من خلال استئناف مفاوضات التجارة الحرة.
واضاف البيان ان الحجرف اكد ايضا حرص دول المجلس على الدفع بمسار المفاوضات لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات العلمية والصحية والثقافية.
كما شدد الحجرف على أهمية استمرار التنسيق والتعاون ودعم العلاقات المتميزة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي لخدمة الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية ومواجهة التحديات.
وأشار الى مساهمات مجلس التعاون مع المجتمع الدولي في دعم جهود التنمية والمساهمة الإيجابية لتقديم الدعم والمساعدة للدول المحتاجة.
وتطرق الحجرف إلى مخرجات قمة (السلطان قابوس والشيخ صباح) التي احتضنتها محافظة (العلا) في السعودية في من يناير الماضي مؤكدا أنها بداية مرحلة جديدة في مسيرة مجلس التعاون ترتكز على المنجزات وتبني للمستقبل وتواجه التحديات بكل ثبات وقوة.
وأكد الحجرف الدور المحوري والمهم الذي يقوم به مجلس التعاون في تعزيز الأمن والسلم الإقليميين والدوليين مضيفا أن المنطقة تواجه تحديات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لمعالجتها.
وأشار الحجرف إلى جهود مجلس التعاون في دعم الأمن والاستقرار في اليمن ودعم الحكومة الشرعية من خلال المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216 داعيا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على جماعة الحوثي الإرهابية للانخراط في العملية السلمية ووقف الهجوم على (مأرب) واستهداف المدنيين ووقف الاعتداءات بالصواريخ والمسيرات على السعودية.
واكد أهمية حشد الجهود الأممية لتأمين الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني مثمنا الجهود لعقد المؤتمر رفيع المستوى حول التعهدات المالية للأزمة الإنسانية في مارس المقبل.
وعلى صعيد الملف النووي الإيراني طالب الحجرف بضرورة مشاركة مجلس التعاون في أية مفاوضات تتعلق بأمن واستقرار المنطقة مؤكدا إيمان مجلس التعاون بالأمن والاستقرار وتعزيز جهود التنمية في المنطقة.
ودعا إيران إلى التخلي عن سلوكها في التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتوقف عن زعزعة الأمن والاستقرار من خلال دعم الجماعات الإرهابية. (النهاية) م د م