A+ A-

البيت الأبيض: الدبلوماسية "أفضل السبل" لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

واشنطن - 22 - 2 (كونا) -- أكد البيت الأبيض اليوم الإثنين أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن الدبلوماسية هي "أفضل السبل" لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي في إيجاز صحفي إن إيران "ما زالت بعيدة جدا عن الامتثال" لالتزاماتها وفقا للاتفاق النووي "ولم يتغير ذلك" مضيفة أن "ما نحن منفتحون عليه هو نقاش دبلوماسي".
وتابعت ساكي "أعتقد أننا في مرحلة انتظار.. الأوروبيون ينتظرون سماع رد إيران على دعوتهم لإجراء نقاش".
وشددت المتحدثة مجددا على استعداد الولايات المتحدة "للجلوس إلى الطاولة وإجراء محادثة دبلوماسية لأننا نتطلع لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي ونعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل السبل للقيام بذلك".
ومن جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس على موقف الرئيس بايدن "الجازم" بأن "إيران لن تحصل على سلاح نووي".
وأضاف "إننا قلقون لسماع أن إيران تعتزم هذا الأسبوع وقف تنفيذ البروتوكول الإضافي والإجراءات الأخرى" فيما يتعلق بالتزاماتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأشار إلى أنه إذا عادت إيران إلى "الامتثال الكامل" للاتفاق النووي فإن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لفعل الشيء نفسه واستخدام خطة العمل الشاملة المشتركة باعتبارها أساسا لاتفاق "أطول وأقوى" إلى جانب التفاوض على متابعة الاتفاقيات لتغطية مجالات أخرى مثيرة للقلق بما في ذلك برنامج إيران الخاص بالصواريخ الباليستية.
وجدد برايس استعداد واشنطن "لإشراك الايرانيين في سياق مجموعة (5 + 1)" مضيفا "نأمل بالتأكيد أن يكون الإيرانيون على استعداد للتواجد هناك لأننا نعتقد أننا معا في سياق (5 + 1) يمكننا إحراز تقدم في هذه القضايا الصعبة والمسائل المتبقية". (النهاية) ر س ر / م ع ع