A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو (استرازينيكا) الى الالتزام بالجرعات المتفق عليها للقاح (كورونا)

بروكسل - 27 - 1 (كونا) -- جدد الاتحاد الأوروبي دعوته اليوم الاربعاء لشركة (أسترازينيكا) البريطانية السويدية للأدوية بالوفاء بالتزاماتها المبرمة في العقد المتفق عليه لتوريد جرعات لقاحها المضاد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19 ) لدول الاتحاد.
ياتي هذا الموقف بعد تقارير تشير الى إعلان الشركة تقليص عدد جرعات اللقاح المتفق على تسليمها في الأسابيع المقبلة.
وقالت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس في بيان لها "ان الدول ال27 الاعضاء بالاتحاد متوافقة على ضرورة التزام شركة (أسترازينيكا) البريطانية السويدية للأدوية ببنود العقد المتفق عليه معنا".
واوضحت "نعيش حاليا في فترة وباء حيث يفقد الناس حياتهم يوميا ولهذا على شركات الادوية المطورة للقاحات مسؤوليات أخلاقية ومجتمعية وتعاقدية يتعين على هذه الشركات الالتزام بها".
ودعت كيرياكيدس شركة (استرازينيكا) الى "الانخراط بشكل كامل في محادثات معنا لاعادة بناء الثقة وتقديم معلومات كاملة كما ادعوها الى الوفاء بالتزاماتها التعاقدية والمجتمعية والأخلاقية".
يذكر أن الاتحاد الأوروبي دعم تطوير وإنتاج العديد من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا) بما قيميته 7ر2 مليار يورو (3ر3 مليار دولار).
ويمر لقاح (أسترازينيكا) حاليا بمراحله النهائية من عملية الموافقة عليه من وكالة الأدوية الأوروبية وفي حال استيفاء جميع المتطلبات يمكن للوكالة أن توصي بتسويقه بحلول نهاية الأسبوع الجاري. (النهاية) ن خ / س ع م