A+ A-

الكويت وهندوراس تعقدان الاجتماع الأول للمشاورات الثنائية لوزارتي خارجية البلدين

الكويت - 27 - 1 (كونا) -- عقدت دولة الكويت وجمهورية هندوراس الصديقة اليوم الاربعاء أعمال الاجتماع الأول للمشاورات الثنائية بين وزارتي خارجية البلدين الصديقين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع (عن بعد).
وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان صحفي ان الجانبين تناولا في الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة ودفع العلاقات نحو آفاق أرحب إلى جانب تبادل وجهات النظر حيال القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأضافت ان الجانبين الكويتي والهندوراسي اتفقا على إيجاد آلية لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع وبحث تحقيق نتائجه مشيرة الى ان الاجتماع خلص إلى التفاهم حول ضرورة التنسيق المستمر ومواصلة التعاون بين البلدين في المحافل الدولية ودعم الجهود الرامية نحو تسوية الأزمات عبر القنوات الدبلوماسية والحوار البناء.
وأفادت بان هذا الاجتماع الافتراضي عقد عبر تقنيات المرئي والمسموع في خضم ظروف جائحة (كورونا) وبناء على توجيهات وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح للتغلب على المعوقات التي فرضتها الجائحة وعدم الاستكانة لها والاستمرار بالعمل الدؤوب على تعزيز علاقات دولة الكويت الخارجية مع الدول الشقيقة والصديقة.
وترأس الجانب الكويتي في الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين السفير حمد المشعان وبحضور كل من سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة المكسيكية والمحال إلى جمهورية هندوراس الصديقة متعب المطوطح وممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير الإقليمي لشؤون أوروبا وآسيا ولشؤون الكاريبي بالوكالة فواز العدساني وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية الكويتية.
وترأس الجانب الهندوراسي نائب الوزير وكيل وزارة الخارجية الهندوراسية السفير هوزي ايزياس هيريرا بحضور كل من سفير هندوراس لدى البلاد لويس ألونسو فيلاسكيز ووكيل وزارة الخارجية السفير كارين ناخارو والمدير العام للسياسات الخارجية السفير ديانا فالاداريس وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية الهندوراسية.
يذكر انه في إطار التعاون التنموي قام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتمويل وإدارة ستة مشاريع بنية تحتية منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين سنة 1992 كما تم التوقيع على خمس اتفاقيات ثنائية خلال مسيرة العلاقات الدبلوماسية الحافلة بمواقف الصداقة والتعاون المشترك. (النهاية) ع ك / ن ف ع