A+ A-

الجزائر تدعو إلى تمكين القارة الإفريقية من مقعدين في مجلس الأمن

الجزائر - 27 - 1 (كونا) -- دعت الجزائر اليوم الأربعاء إلى وحدة وتماسك بين الدول الافريقية من اجل تمكين القارة الافريقية من الحصول على مقعدين دائمين داخل مجلس الامن الدولي.
وقالت الخارجية الجزائرية في بيان إن وزيرها صبري بوقادوم شدد في مداخلته في أثناء الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الإفريقي المكلفة بملف إصلاح مجلس الأمن الأممي المنعقد أمس الثلاثاء على "ضرورة التمسك بالموقف الإفريقي الموحد".
وأوضح البيان أن بوقادم أكد أن "المجموعة الإفريقية تمثل تكتلا انتخابيا واسعا بنسبة 28 في المئة من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة وإذا تمت المحافظة على وحدة وثبات المجموعة فسوف تكون بالتأكيد قادرة على تحقيق ذلك وتصحيح ما أسماه "بالظلم التاريخي" الذي ما زالت تتعرض له إفريقيا".
واعتبر أن "تصحيح هذا "الظلم التاريخي" الذي تتعرض له القارة الإفريقية يكون عبر منحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة" قبل أن يؤكد "ضرورة إصلاح أساليب عمل المجلس (الأممي) عموما".
وكانت الجزائر أول من أمس الاثنين عبر بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة أن أي إصلاح للمنظمة الدولية لن يكتمل إن لم يشمل زيادة في عضوية وتشكيلة مجلس الأمن بشكل يعكس "الواقع الجيوسياسي الحالي.
ودعت الجزائر في الاجتماع الأول حول المفاوضات ما بين الحكومات المتعلقة بمسألة التمثيل العادل على مستوى مجلس الأمن الذي عقد في فبراير الماضي إلى إصلاح "الإجحاف" الذي لا تزال تعاني منه إفريقيا وذلك عن طريق منحها مقعدين دائمين في إطار إصلاح مجلس الأمن.
وشددت على ضرورة أن يتمتع المقعدان الدائمان بجميع الامتيازات والحقوق ذات الصلة لاسيما حق "الفيتو" مطالبة في المناسبة نفسها بمقعدين آخرين غير دائمين للقارة. (النهاية) م ر