A+ A-

طوكيو وواشنطن تتفقان على تعزيز التحالف الياباني - الامريكي

طوكيو - 27 - 1 (كونا) -- اتفق وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو مع نظيره الامريكي انتوني بلينكن اليوم الاربعاء خلال اتصال هاتفي على تعزيز علاقات التحالف الياباني - الامريكي والعمل معا لحل القضايا الاقليمية والعالمية.
وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان صحفي ان المباحثات التي استمرت 30 دقيقة تمحورت حول تقدير طوكيو التزام الادارة الامريكية وفقا لمعاهدة الامن بينهما وخاصة تطبيق المادة الخامسة من المعاهدة حول الدفاع عن جزر (سينكاكو) المتنازع عليها.
يذكر ان جزر (سينكاكو) تقع في بحر الصين الشرقي وتديرها اليابان وتطالب بها كل من تايلاند والصين.
وأوضح البيان ان المناقشات تركزت على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الاقليمية مثل الاوضاع في الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وعلى اهمية حرية منطقة (الاندو - باسيفيك).
واضاف ان الوزيرين اكدا اهمية استمرار التنسيق والتعاون بينهما لمواجهة التحديات المشتركة في المجتمع الدولي مثل فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتغير المناخ.
ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي امس الثلاثاء على تعيين أنتوني بلينكن في منصب وزير الخارجية بأغلبية 78 مقابل معارضة 22 صوتا لينضم بذلك إلى عدد من الوزراء بينهم وزير الدفاع ووزيرة الخزانة اللذان وافق المجلس على تثبيتهما في منصبيهما. (النهاية) م ك / ف س