A+ A-

وزير خارجية تركيا: نهدف إلى تأسيس روابط أقوى مع آسيا

أنقرة - 21 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس ان بلاده أطلقت مبادرة (آسيا الجديدة) في عام 2019 في إطار أهدافها لتأسيس روابط أقوى مع دول القارة.
جاء ذلك في كلمة القاها جاويش أوغلو خلال ترؤسه الاجتماع ال17 لوزراء خارجية دول منظمة (حوار التعاون الآسيوي) عبر تقنية الاتصال بالفيديو.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو القول إنه كان من المخطط عقد الاجتماع في تركيا بصفتها رئيسة الدورة الحالية للمنظمة بيد ان تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) حال دون ذلك.
واعتبر ان موقع تركيا في أقصى الشرق الاوروبي وأقصى الغرب الآسيوي يجعلها تحتل مكانة رمزية مهمة في الربط بين القارتين مشددا على أنه رغم "اندماج تركيا العميق مع اوروبا إلا أنها لم تتخل عن جذورها في القارة الآسيوية".
وأوضح أن بلاده تطور استراتيجيات جديدة من أجل أن تتبوأ أفضل موقع في هذه المرحلة المعروفة باسم (القرن الآسيوي) معربا عن بالغ اعتزازه بالنمو الذي حققته آسيا في السنوات الأخيرة.
ولفت الى تزامن رئاسة تركيا للدورة ال17 للمنظمة مع جائحة (كورونا) مضيفا أن الوباء ضرب كافة المجتمعات والاقتصادات حول العالم وألحق أضرارا كبيرة في مختلف القطاعات خصوصا السياحة.
وأضاف أن كافة دول العالم أخذت تستعد لمرحلة ما بعد (كورونا) مع تطوير اللقاحات المضادة للفيروس وبدء عمليات التطعيم مؤكدا ان الجائحة أظهرت أهمية الحاجة للسياسات البناءة والتضامن الدولي للنجاح في التصدي للوباء.
وأوضح أن تركيا تعتبر من أوائل الدول التي فتحت أبوابها لاستقبال السياح في ظل الجائحة بفضل برنامج السياحة الآمنة الذي طورته مشيرا الى أن حوالي 15 مليون سائح أجنبي زاروا تركيا العام الماضي.
وبين أن (حوار التعاون الآسيوي) يحتفل في ذكرى تأسيسه ال19 هذا العام وأنه يجب إعادة إحيائه موضحا أن (اعلان أنقرة) الذي سيتم التوقيع عليه اليوم يعتبر بمثابة خارطة طريق من أجل ذلك.
واعتبر ان هذه الوثيقة المهمة تشكل الأرضية اللازمة من أجل التعاون في إطار المنظمة للسنوات ال 10 المقبلة.
وتأسس (حوار التعاون الآسيوي) الذي يضم في عضويته 34 دولة في عام 2001 وافتتح أول اجتماعاته في تايلاند عام 2002 بمشاركة 18 دولة آسيوية. (النهاية) ر س / ط م ا