A+ A-

الرئيس الأمريكي الجديد يوقع في يومه الأول عددا من الأوامر التنفيذية

واشنطن - 20 - 1 (كونا) -- وقع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن اليوم الأربعاء مجموعة من الأوامر التنفيذية تتضمن إجراءات للتصدي لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وعودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية واتفاقية باريس للمناخ.
وتتضمن قائمة الأوامر التنفيذية التي وقعها بايدن في أول أيامه بصفته رئيسا للولايات المتحدة أمرا بفرض ارتداء الكمامات في المباني التابعة للحكومة الفيدرالية وآخر يلغي حظر السفر المفروض على بلدان ذات أغلبية مسلمة.
وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض إنه سيوقع كذلك عددا من الأوامر التنفيذية الأخرى خلال الأيام القادمة موضحا أن "بعض الأوامر ستساعد في تغيير مسار أزمة (كوفيد 19) ومكافحة تغير المناخ بطرق لم نقم بها حتى الآن".
وأضاف "أعتقد أن بعض الأشياء التي سنفعلها ستكون جريئة وحيوية وليس هناك وقت للبدء مثل اليوم" مشيرا إلى أن "هناك طريقا طويلا لنقطعه".
وأكد بايدن في الوقت نفسه أن "هذه مجرد إجراءات تنفيذية لكننا سنحتاج إلى تشريعات لكثير من الأشياء التي نريد عملها".
وأدى بايدن في وقت سابق اليوم اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة وأصبح بذلك الرئيس ال 46 في تاريخ البلاد بينما أصبحت نائبته كامالا هاريس أول سيدة على الإطلاق في التاريخ الأمريكي تتولى منصب نائب الرئيس. (النهاية) ع س ج / م ع ع