A+ A-

روسيا تدعو الادارة الامريكية الجديدة لتبني مواقف بناءة حول قضايا نزع السلاح

موسكو - 20 - 1 (كونا) -- دعت روسيا الاتحادية اليوم الاربعاء الادارة الامريكية الجديدة الى تبني مواقف بناءة حول قضايا نزع السلاح معربة عن استعدادها للتعاون في هذا المجال على اساس المساواة ومراعاة المصالح المتبادلة .
واقترحت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان يتم تمديد العمل بمعاهدة تصفية الاسلحة الهجومية المعروفة باسم (ستارت 3) لمدة خمس سنوات داعية في الوقت نفسه الى بلورة معادلة جديدة للامن تراعي كافة جوانب الاستقرار الاستراتيجي .
واكد البيان ضرورة تركيز الانتباه على جميع انواع الاسلحة الهجومية والدفاعية النووية وغير النووية الموجهة لتحقيق اهداف استراتيجية.
كما اكد اهمية ان يشمل الحوار حول قضايا نزع السلاح كذلك القضايا المرتبطة بضمان امن الفضاء الكوني والحيلولة دون وقوع سباق تسلح في الفضاء.
ولفت البيان الى ان ادارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب عملت على تقويض المصالح الروسية من خلال تقديم رؤية مجحفة لتمديد العمل بمعاهدة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3) .
يذكر ان العمل بمعاهدة (ستارت 3) التي وقعت في عام 2010 سينتهي في شهر فبراير المقبل حيث اتفق الجانبان فيها على تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية بنسبة 30 بالمئة.
وسمحت المعاهدة للبلدين بامتلاك 700 صاروخ بالسيتي عابر للقارات بالاضافة الى 1550 راس نووي حربي و800 منصة اطلاق ثابتة ومنتقلة. (النهاية) ا س / س ع م