A+ A-

البرلمان العربي : رعاية الأطفال الأيتام بالدول العربية استثمار آمن

القاهرة - 20 - 1 (كونا) -- دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الاربعاء الى توفير الرعاية والحماية للأطفال الأيتام في الدول العربية معتبرا الرعاية استثمارا امنا ومستداما لمستقبل الأجيال القادمة.
واكد العسومي في أعمال مؤتمر دولي عن "الطفل العربي اليتيم" نظمته المنظمة العالمية لحماية الطفل عبر الاتصال المرئي ضرورة توفير حياة كريمة للأطفال الأيتام وحمايتهم من الوقوع فريسة سهلة أمام جماعات العنف والتطرف أو استعمالهم في أعمال مشتبه فيها مخالفة للقانون.
وقال إن "الظروف الطارئة التي تمر بها المنطقة العربية وبخاصة بسبب الآثار السلبية غير المسبوقة التي تفرضها جائحة فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19) تفرض إيلاء المزيد من الرعاية والاهتمام بالأطفال الأيتام وتوفير احتياجاتهم والسبل اللازمة لحمايتهم".
كما دعا مؤسسات الإعلام في الدول العربية إلى العمل على نشر ثقافة رعاية الأيتام وترسيخ مفهوم التكافل.
ولفت العسومي الى أهمية تدشين مشروعات تنموية مشتركة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في الدول العربية وتخصيص عوائدها لتلبية الاحتياجات الأساسية لدور ومؤسسات رعاية الأيتام.
وأشار الى ضرورة تنسيق الجهود بين الدول العربية للتوصل إلى معايير موحدة لتحقيق الرعاية المثلى للأيتام على مستوى العالم العربي وإشراك الأطفال الأيتام في تحديد البرامج والأنشطة التي تعكس احتياجاتهم وتأهيلهم للمشاركة الفاعلة في جهود التنمية. (النهاية) م ف م / ا س م