A+ A-

الأمين العام لأوبك يبدي تفاؤلا حذرا بتعافي أسواق النفط هذا العام

فيينا - 19 - 1 (كونا) -- أبدى الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو اليوم الثلاثاء تفاؤلا حذرا بتعافي أسواق النفط العالمية هذا العام.
وقال باركيندو في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد افتراضيا في أبوظبي إن "الجميع متفقون على أن التعافي الحالي لا يزال هشا ومحل شكوك لكن هناك آمالا بأن التعافي سيتحقق هذا العام".
وأشار إلى ان الاجتماع الوزاري لأوبك والمنتجين من خارجها سيعقد في مارس المقبل لتقييم أوضاع أسواق النفط العالمية وتطوراتها مؤكدا على ضرورة اليقظة والاستعداد للتكيف مع التغيرات التي قد تطرأ في الاقتصاد وفي سوق النفط في ظل استمرار الشكوك حول تطورات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأضاف أن "هدفنا المنشود هو تحقيق الاستقرار في أسواق النفط على أسس مستدامة مما يستدعي مرونة وقدرة على التكيف".
وأشاد باركيندو في الوقت نفسه بإنجازات إعلان التعاون بين تحالف (أوبك بلس) مشددا على أن دعم استقرار سوق النفط هو لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي عموما.
كما لفت إلى أن الدول المشاركة في هذا الإعلان "التاريخي" اتفقت في الخامس من يناير الجاري على الاجتماع شهريا لضمان عدم السماح بظهور اختلالات في توزان الأسواق.
وأضاف "أريد أن أغتنم هذه الفرصة لأؤكد للبلدان المستهلكة أننا نضع مصالحها في الاعتبار.. وأن دورنا هو مساعدة السوق على العودة إلى الاستقرار".
كما أكد الأمين العام لأوبك على العلاقات المتميزة بين المنظمة والولايات المتحدة مشيدا بالمساهمة الأمريكية "المهمة" في الجهود الدولية لتخفيف التأثير "المدمر" لجائحة (كورونا) على سوق النفط.
وأضاف "نهنئ الرئيس (الأمريكي) المنتخب جو بايدن ونتطلع إلى تعميق علاقاتنا مع المنتجين المستقلين في الولايات المتحدة".
ويبحث منتدى الطاقة العالمي الافتراضي الذي ينظمه المجلس الأطلسي برعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال الفترة من 19 إلى 22 يناير الجاري نظام الطاقة بعد (كوفيد 19) والتحولات والاتجاهات المستجدة في هذا القطاع. (النهاية) ع م ق / ه س ص