A+ A-

إسبانيا: (مدريد) وأقاليم أخرى مناطق كارثة بعد مرور عاصفة (فيلومينا)

مدريد - 19 - 1 (كونا) -- أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء العاصمة مدريد وسبع مناطق إسبانية أخرى مناطق كارثة بعد مرور العاصفة الثلجية (فيلومينا) التي تسببت في وفاة خمسة أشخاص وأضرارا مادية جسمية بالممتلكات.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة وزيرة المالية الإسبانية ماريا خيسوس مونتير في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة انه تم الموافقة على اعلان "منطقة كارثية" في (مدريد) وسبع مناطق أخرى منها (الأندلس) و(نافارا) و(كاستيا لا مانتشا).
وأوضحت ان تلك الآلية ستمكن من إطلاق مجموعة من المساعدات المالية للتخفيف من الأضرار التي سببتها العاصفة خلال الأسبوع الماضي علما ان العاصفة الثلجية كانت الأشد في قرن كامل وتلتها موجة برد كانت الأطول منذ عقود وسجلت فيها أدنى درجة حرارة في (مدريد) من عام 1963.
واكدت انه لم يتم بعد اتخاذ قرارات بشأن تفاصيل تلك المساعدات أو حجمها مشيرة إلى تقييم حكومة كل إقليم بنفسها الأضرار المعنية لتحديد الإجراءات وتفصيل المساعدات في اجتماع جديد للحكومة المركزية.
وضربت العاصفة (فيلومينا) نحو نصف إسبانيا متسببة في خمس وفيات وتساقط ثلوج تاريخية وانخفاض حاد في درجات الحرارة علما انها شلت حركة المرور والسكك الحديدية وفي المطارات في منطقة (مدريد) التي ما زالت تعاني من تبعات تراكم الثلوج في الطرقات والأرصفة.
وتقدر سلطات مدريد مبدئيا أضرار العاصفة على العاصمة بنحو 4ر1 مليار يورو (7ر1 مليار دولار). (النهاية) ه ن د