A+ A-

بعثة للأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد في محافظة (الحديدة) اليمنية

عدن - 18 - 1 (كونا) -- دعت بعثة تابعة للأمم المتحدة اليوم الإثنين إلى وقف التصعيد بمحافظة (الحديدة) اليمنية بعد اشتداد المعارك بين القوات الحكومية وميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة من المحافظة المشمولة بهدنة أممية منذ أكثر من عامين.
وأعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) في بيان عن قلقها إزاء "زيادة كبيرة في الاشتباكات" في أجزاء من (الحديدة) لا سيما في مديريتي (حيس) و(الدريهمي) في الأيام الماضية.
وأشار البيان إلى أن البعثة مستمرة في التواصل المباشر مع الأطراف لتهدئة الوضع الحالي والتشجيع على التقيد التام بالتزاماتها بموجب شروط الاتفاق.
وتسري في محافظة (الحديدة) الساحلية على البحر الأحمر هدنة "هشة" بموجب اتفاق (ستوكهولم) الموقع بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي برعاية الأمم المتحدة منتصف ديسمبر 2018 وهو الاتفاق الذي لم ينفذ في أي من بنوده حتى اليوم باستثناء هدنة مهددة بخروقات مستمرة ومتصاعدة منذ إعلانها.
وقال رئيس البعثة الأممية في (الحديدة) الفريق أبهيجيت غوها في بيان إن ذلك "التصعيد يتناقض مع التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار" مشددا على أن "الخسائر بين المدنيين الناجمة عن ذلك غير مقبولة".
وأكد "الأهمية القصوى" لسلامة السكان المحليين وأمنهم مشددا على أنهما يمثلان "السبب الأساسي وراء اتفاق وقف إطلاق النار".
وحث غوها على وقف التصعيد "قبل أن يتسبب في المزيد من الأذى للمدنيين" إلى جانب تمكين فرق (أونمها) من زيارة المواقع "المثيرة للقلق" بما في ذلك "المناطق المتنازع عليها بشدة ومواقع الحوادث الكبيرة الأخيرة". (النهاية) س ن ص / م ع ع