A+ A-

وزيرة التجارة التركية تدعو لتعزيز حجم التجارة مع آسيا

أنقرة - 18 - 1 (كونا) -- دعت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان اليوم الاثنين المصدرين الأتراك الى عقد صفقات جديدة في السوق الاسيوية معتبرة انها سوق عملاقة تتوسع فيها الطبقة المتوسطة تدريجيا وتتنوع فيها عادات الاستهلاك بسرعة.
جاء ذلك في كلمة لبكجان في اجتماع افتراضي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية التركية حول الآفاق الجديدة لتعزيز حجم التجارة بين تركيا والدول الآسيوية.
وقالت بكجان نقلا عن وكالة (أناضول) التركية للأنباء ان البنية التحتية للتكنولوجيا والابتكار تتطور أيضا بشكل سريع في الدول الآسيوية "لذلك حان الوقت لنطلق مبادرة (آسيا مجددا)".
وطالبت الشركات التركية "رؤية آسيا ومنطقة المحيط الهادي كسوق تصديري وليس المصدر الرئيسي للواردات" مشيرة الى ان آسيا أمست بشكل متزايد مركزا للانتاج والتجارة العالميين.
وأوضحت ان حصة منطقة آسيا والمحيط الهادي من الانتاج والتجارة ارتفعت من 3ر26 بالمئة في عام 2019 الى 9ر34 بالمئة في العام الماضي في حين ارتفعت حصتها من الصادرات العالمية أيضا من 28 بالمئة الى 37 بالمئة في نفس الفترة.
وذكرت ان تجارة تركيا الخارجية مع الدولة الآسيوية غير متوازنة حيث بلغت حصتها في الصادرات التركية 3ر14 بالمئة وفي الواردات 7ر33 بالمئة العام الماضي مشددة على ضرورة تغيير هذا الهيكل التجاري غير المستدام.(النهاية) ر س / س ع م