A+ A-

تراجع طفيف في سعر خامات (اوبك) والمعدل يظل فوق 50 دولارا للبرميل

فيينا - 18 - 1 (كونا) -- أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 51 سنتا ليصل الى 68ر54 دولارا للبرميل مقابل 19ر55 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي.
وينهي هذا الانخفاض في أسعار النفط موجة صعود ملحوظة في الاسعار بدأت في نهاية أكتوبر الماضي وهي ناجمة عن تقيد دول تحالف (اوبك +) بتخفيضات الإنتاج ووجود طلب صيني قوي على الخام.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر الماضي بلغ 17ر49 دولارا فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة في نوفمبر الماضي 61ر42 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 95ر53 دولارا للبرميل.
وأشارت إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل.
وكان وزراء النفط والطاقة في (اوبك +) قد اتفقوا في أثناء اجتماعهم الافتراضي في الخامس من يناير الجاري على التقيد بحصص الإنتاج وإعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.
وأعاد وزراء النفط في (أوبك +) التأكيد على القرار الذي اتخذ أخيرا برفع معدلات الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل في اليوم بدءا من يناير 2021 حتى الوصول الى مليوني برميل في الصيف المقبل.(النهاية) ع م ق / ا م م