A+ A-

العراق وقطر يتفقان على التعاون الاكاديمي بين جامعات البلدين

بغداد - 17 - 1 (كونا) -- اعلنت وزارتا التعليم العالي في العراق وقطر اليوم الاحد عن اعتماد خطوات مشتركة لتفعيل التعاون الاكاديمي بين جامعات البلدين واستثمار المعرفة في التخصصات الطبية والهندسية.
وذكر بيان حكومي عراقي ان الاتفاق ابرم في اجتماع مشترك لوزير التعليم العالي العراقي نبيل كاظم ونظيره القطري محمد عبدالواحد عبر دائرة الكترونية مغلقة جرى فيها استعراض مسارات تسريع خطوات التفعيل للبرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون الثقافي والعلمي والتربوي بين حكومتي العراق و قطر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
واوضح البيان ان الطرفين ناقشا اليات التعاون المقترحة على مستوى البحث العلمي المشترك وبرامج التوامة بين الجامعات العراقية والقطرية وامكانات الدعم اللازم لانشاء مختبرات مركزية متعددة التخصصات وبلورة مناخات التنسيق في مجال تصنيف الجامعات وملف المنح الدراسية والاستاذ الزائر والاشراف المشترك في الدراسات العليا.
واعرب الوزير العراقي عن استعداد المؤسسة الاكاديمية العراقية لصياغة افق التفاهم والتنسيق لانشاء الجامعة العراقية القطرية في العراق والاستثمار في حقول البحث العلمي والدفع باتجاه المدن الجامعية الذكية بما يراعي ظروف ما بعد الجائحة العالمية.
بدوره ثمن الوزير القطري حسب البيان حرص العراق ومؤسساته العلمية الاكاديمية على تطوير مستوى التعاون بين البلدين مرحبا بمقترح تشكيل فرق عمل مشتركة لوضع تنفيذ الاتفاقات بين البلدين موضع التنفيذ ضمن المحددات الزمنية المناسبة.(النهاية) ع ح ه / ا م م