A+ A-

المغرب ينظم مؤتمرا دوليا لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية بمشاركة كويتية

وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة خلال المؤتمر
وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة خلال المؤتمر
الرباط - 15 - 1 (كونا) -- نظم المغرب اليوم الجمعة مؤتمرا وزاريا دوليا بتقنية الاتصال عن بعد لدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بمشاركة 40 دولة بينها دولة الكويت.
وقال سفير دولة الكويت لدى المغرب عبد اللطيف اليحيا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مشاركته ممثلا لدولة الكويت في هذا المؤتمر الذي انعقد بدعوة من المغرب والولايات المتحدة "تأتي في إطار دعم دولة الكويت ووقوفها الى جانب المغرب الشقيق في جميع قضاياه العادلة" مؤكدا في هذا السياق عمق العلاقات "الاخوية والتاريخية" بين البلدين الشقيقين.
واوضح السفير اليحيا أن موقف دولة الكويت من قضية الصحراء المغربية ثابت ويتمثل في دعم وحدة المغرب الترابية وسيادته على أقاليمه الجنوبية مؤكدا في هذا الصدد على أهمية المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء بصفتها اطارا لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.
وأعرب عن موقف دولة الكويت الداعم لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية مبينا أنها "كفيلة بوضع حد لهذا النزاع الاقليمي" ومشيرا الى اهمية دعم المسار الأممي للوصول إلى حل سياسي عادل ومستدام يراعي السيادة المغربية.
واشاد اليحيا في الوقت نفسه بجهود الدولة المغربية للنهوض بالصحراء من خلال تنفيذ مشاريع تنموية لتأهيل هذه المناطق وجعلها مركزا اقتصاديا ضمن القارة الأفريقية لافتا إلى أن من شأن ذلك أن يسهل امكانيات الاندماج في افق التوصل إلى حل سياسي في ظل السيادة المغربية.
وترأس المؤتمر وزير الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر فيما شاركت به 40 دولة بينها دول الخليج العربية وفرنسا والأردن ومصر واليمن وعدد من الدول الافريقية.
وأعرب المشاركون في المؤتمر عن دعمهم للمبادرة المغربية بوصفها الأساس الوحيد للحل العادل والدائم للنزاع الاقليمي حول الصحراء مؤكدين التزامهم بالدعوة لإيجاد حل على اساس مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب عام 2007 في إطار المفاوضات الاممية الهادفة للحل السياسي في الصحراء المغربية. (النهاية) م ر ي / م ع ع