A+ A-

لجنة أممية توصي بعدم اشتراط التطعيم ضد (كورونا) للسفر

جنيف - 15 - 1 (كونا) -- أوصت لجنة الطوارئ الخاصة التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) اليوم الجمعة بعدم اشتراط الدول حصول المسافرين إليها على لقاح ضد الفيروس.
جاء ذلك في بيان في اختتام اجتماع اللجنة الدوري لبحث المستجدات المتعلقة بالجائحة وإبداء الرأي والمشورة بشأن التعامل معها.
وأوضح البيان أنه بالنظر إلى أن تأثير اللقاحات في الحد من انتقال العدوى غير معروف حتى الآن كما أن توافرها محدود للغاية فانه من المفضل أن تطلب الدول من الراغبين في السفر إليها اثبات التطعيم ضد الفيروس.
كما نصحت اللجنة الحكومات بتنفيذ تدابير منسقة وقائمة على الأدلة من أجل السفر الآمن وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات المستفادة مع منظمة الصحة العالمية.
في الوقت ذاته شددت اللجنة على أن الجائحة التي تسبب فيها فيروس (كورونا) تشكل "حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية".
ودعت اللجنة إلى التوسع العالمي في البحث عن التسلسل الجيني للفيروس ومشاركة البيانات إلى جانب تعاون علمي عالمي أكبر لمعالجة الأمور المجهولة الحرجة ذات الصلة به.
وحثت اللجنة منظمة الصحة العالمية على تطوير نظام موحد لتسمية المتغيرات الجديدة التي تظهر من هذا الفيروس على أن تتجنب تلك المسميات أية دلالة جغرافية عن منشأ الفيروس وهو ما بدأت منظمة الصحة العالمية العمل فيه بالفعل.
كما شددت اللجنة على الحاجة إلى الوصول العادل للقاحات من خلال (المبادرة العالمية لضمان الوصول السريع والعادل إلى لقاحات ضد الفيروس كوفيد 19) والمعروفة اختصارا ب (كوفاكس) لزيادة قدرات الإنتاج العالمية.
وحثت اللجنة بشدة مصنعي اللقاحات على تقديم بيانات السلامة والفعالية بسرعة إلى منظمة الصحة العالمية من أجل إدراج اللقاحات الصالحة ضمن استخدامات الطوارئ وذلك لأن الافتقار إلى مثل هذه البيانات يشكل عائقا أمام ضمان الإمداد المناسب والعادل للقاحات على المستوى العالمي.
ومن المفترض أن تلتقي اللجنة في اجتماع آخر بعد ثلاثة أشهر لتقييم الوضع وتقديم المشورة والتوصيات للتعامل مع الجائحة. (النهاية) ت ا / م م ج