A+ A-

روسيا تعلن بدء اجراءات الخروج من معاهدة السماء المفتوحة

موسكو - 15 - 1 (كونا) -- أعلنت روسيا اليوم الجمعة بدء الاجراءات الخاصة بالانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة ردا على خطوة امريكية مماثلة.
وقالت الخارجية الروسية في بيان ان السلطات الروسية بدأت باتخاذ الاجراءات الخاصة بالانسحاب من المعاهدة ارتباطا بانعدام الظروف الضرورية لمواصلة العمل بها.
واضافت ان الولايات المتحدة "تذرعت بأسباب واهية للانسحاب من المعاهدة في 22 نوفمبر 2020 ما ادى الى حدوث خلل في مصالح الدول الموقعة على المعاهدة".
واوضحت ان الخطوة الامريكية ادت كذلك الى الحاق الضرر بهذه المعاهدة بصفتها احد المعاول لتعزيز الثقة والامن بين الدول الموقعة عليها.
يذكر ان العمل بمعاهدة السماء المفتوحة التي وقعتها 27 دولة في العاصمة الفنلندية هلسنكي بدأ في الاول من يناير عام 2002 علما بانه تم التوقيع عليها في 1992.
وقضت هذه المعاهدة بقيام الدول الاعضاء بطلعات جوية بهدف استكشاف اراضي بعضها البعض بهدف رصد كافة انواع الاسلحة والتحركات العسكرية.
ونصت احكام المعاهدة كذلك على حق الدولة العضو التي يتم استكشاف اراضيها بالحصول على نسخة من نتائج الطلعات الجوية مثلها مثل بقية الدول الاعضاء في المعاهدة. (النهاية) ا س / أ م س