A+ A-

أهم الأحداث الخليجية للعام 2020

خادم الحرمين الشريفين يفتتح قمة مجموعة العشرين (جي20) في الرياض
خادم الحرمين الشريفين يفتتح قمة مجموعة العشرين (جي20) في الرياض

 من سارة المخيزيم

الكويت - 27 - 12 (كونا) -- لقد كانت 2020 سنة استثنائية بكل معنى الكلمة وعلى كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية حيث شهدت ظروفا لم تمر على العالم منذ عدة عقود وأدت إلى تراكم الازمات التي نتجت في الأساس عن جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وفي حين طبعت تلك الجائحة فترة طويلة استمرت عدة شهور من الأحداث التي شهدتها مختلف الدول هذا العام إلا أنه ورغم استمرار الاهتمام الكبير بهذا الفيروس وكل العواقب التي تلته فإن السنة المنتهية شهدت كذلك العديد من الأحداث في مختلف المجالات والقطاعات تنوعت في أهميتها وتأثيراتها.
في هذا التقرير سنتناول بعض أبرز الأحداث التي شهدتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تألقت بالفعل في مواجهة مختلف التحديات وأظهرت تماسكا كبيرا في تعاملها مع جائحة (كورونا) التي اجتاحت العالم وأثرت على كافة جوانب الحياة.
وكالة الأنباء الكويتية (كونا) كانت شاهدة على مختلف الأحداث والتطورات والنشاطات والقرارات وغيرها وسجلت الأبرز منها والتي سنتطرق إليها من مختلف الجوانب: (قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية - الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي): 19 فبراير: وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي يعلنون اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للتعامل الوقائي في المنافذ الحدودية لدول المجلس فيما يتعلق بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وذلك خلال اجتماع استثنائي طارئ في مقر الأمانة العامة.


(المملكة العربية السعودية - شؤون داخلية)

شهدت السنة المنتهية الكثير من الأحداث في المملكة العربية السعودية كان أبرزها:

3 يناير: السعودية تعلن السماح للحاصلين على تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة وبريطانيا أو التأشيرة الأوروبية (شنغن) بالدخول الى السعودية والحصول على تأشيرة زيارة عن طريق المطارات والمنافذ الأخرى فقط.
4 يناير: رالي (داكار2020) لسباق السيارات يفتتح لأول مرة في القارة الآسيوية وتحديدا في مدينة جدة ويشارك فيه 556 سائقا من 62 دولة.
7 يناير: السلطات الأمنية تعلن القبض على إرهابي يعد من أخطر الإرهابيين في مدينة (القطيف) والمدرج في قائمة المطلوبين التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية عام 2016 والمتهم باختطاف وقتل قاض وحوادث سرقات إلى جانب عمليات إطلاق نار على رجال الأمن واستهداف دورية أمنية في المنطقة الشرقية.
22 فبراير: السعودية تعلق السفر إلى إيران للوقاية من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
25 فبراير: أوامر ملكية بإعفاء وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان ووزير الاعلام تركي الشبانة من منصبيهما وضم وزارة (الخدمة المدنية) الى وزارة (العمل والتنمية الاجتماعية) وتعديل اسمها ليكون وزارة (الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) وتعديل اسم وزارة (التجارة والاستثمار) ليكون وزارة (التجارة).
25 فبراير: أوامر ملكية بتحويل (الهيئة العامة للاستثمار) إلى وزارة (الاستثمار) و(الهيئة العامة للرياضة) الى وزارة (الرياضة) و(الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني) الى وزارة (السياحة).
25 فبراير: أوامر ملكية بتعيين الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل وزيرا للرياضة وتعيين أحمد الخطيب وزيرا للسياحة والمهندس خالد الفالح وزيرا للاستثمار.
28 فبراير: السعودية تعلن تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينتي (مكة المكرمة) و(المدينة المنورة) بشكل مؤقت.
مارس: السعودية تعلن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطن قادم من إيران.
4 مارس: السعودية تعلن إيقاف العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين في المملكة بناء على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات أوضاع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
7 مارس: وزارة التعليم تعلن تعليق الدراسة في جميع المدارس ومؤسسات التعليم العام والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية في محافظة (القطيف) شرقي المملكة لمدة أسبوعين.
7 مارس: الرئيس العام ل(شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) الدكتور عبد الرحمن السديس يعلن عن صدور الأمر ملكي بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين وفق الخطة المرسومة لذلك.
7 مارس: وزارة الرياضة تعلن تعليق الحضور الجماهيري في جميع المنافسات الرياضية وبكافة الألعاب حتى إشعار آخر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
8 مارس: وزارة التعليم تعلن تعليق الدراسة مؤقتا في جميع مناطق ومحافظات المملكة حتى إشعار آخر في إطار جهود المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
9 مارس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يعلن تقديم دعم مالي قدره عشرة ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
11 مارس: وزارة الصحة تعلن شفاء أول حالة من المصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في المملكة.
12 مارس: السعودية تعلن تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا بالإضافة إلى تعليق الرحلات الجوية إلى عدد من الدول التي بدأ انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) فيها.
14 مارس: وزارة الداخلية تعلن تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين إلا في الحالات الاستثنائية.
15 مارس: السعودية تعلن إيقاف الرحلات البحرية مؤقتا ما عدا نقل البضائع بينها وبين دول عدة وذلك في مسعى منها للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
15 مارس: السعودية تقرر تعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات الحكومية لمدة 16 يوما باستثناء القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.
20 مارس: السعودية تعلن تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات لمدة 14 يوما وذلك للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
23 مارس: وزارة الداخلية تفرض غرامة قدرها نحو (2700 دولار أمريكي) على كل من يخالف أحكام منع التجول وتضاعف الغرامة في حال التكرار.
24 مارس: وزارة الصحة تعلن تسجيل أول حالة وفاة من جراء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لمقيم أفغاني.
30 مارس: وزارة الداخلية تعلن تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بتمديد فترة منع التجول في بعض الأحياء السكنية بمنطقة (مكة) ومنع الدخول إليها أو الخروج منها على مدار اليوم حتى إشعار آخر.
أبريل: وزارة الداخلية تعلن منع التجول الكامل في كافة أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وحتى إشعار آخر.
3 أبريل: السعودية تعلن السماح بصرف تعويض شهري من التأمينات الاجتماعية للعاملين السعوديين في القطاع الخاص وبحد أقصى يعادل 2400 دولار وذلك للتخفيف من الأضرار على القطاعات المتأثرة بتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
6 أبريل: وزارة الداخلية تقرر منع التجول الكامل في أرجاء محافظات جدة والطائف والقطيف والخبر وفي كل من أرجاء مدن الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف حتى إشعار اخر.
11 أبريل: السعودية تعلن تخصيص 25 مليون دولار لدعم جهود الحكومة اليمنية في مواجهة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
15 أبريل: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يوافق على حزمة مبادرات إضافية لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) تتمثل في دعم وإعفاء وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص. 

16 أبريل: وزارة التعليم تعلن قرارا بنقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم الحالية وفق التقويم الدراسي المعتمد.
16 أبريل: السعودية تعلن مساهمتها بمبلغ 500 مليون دولار لمساندة الجهود الدولية للتصدي لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
21 أبريل: وزارة الداخلية تعلن تعديل الأوقات التي يسمح خلالها بالتجول خلال شهر رمضان المبارك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت المحلي.
22 ابريل: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعلن عن إقامة صلاتي (التراويح) و(التهجد) في شهر رمضان المبارك مع استمرار تعليق دخول المصلين لمنع انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
26 أبريل: السعودية تعلن توقيع عقد مع الصين بقيمة 333ر265 مليون دولار لإجراء تسعة ملايين فحص لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
26 أبريل: السعودية ترفع منع التجول جزئيا في جميع مناطق المملكة مع الإبقاء على منع التجول الكامل في مدنية مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها.
7 مايو: وزارة الداخلية تعلن اعتماد لائحة الحد من التجمعات (أي تجمع لأكثر من أسرة واحدة أو أي تجمع يتكون من خمسة أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة) التي تسهم في تفشي ونقل فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها.
23 مايو: منع التجول الكامل يبدأ في مدن ومناطق المملكة كافة حتى 27 مايو.
28 مايو: السعودية تغير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة فيما عدا مدينة مكة المكرمة لتصبح من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي حتى 30 مايو.
31 مايو: جميع الجهات الحكومية والجهات التابعة لها الخاضعة لنظام الخدمة المدنية في السعودية تستأنف العمل حيث يعود ما لا يقل عن 50 بالمئة من الموظفين ويستمر البقية بالعمل عن بعد وذلك بعد ان أعلنت السعودية منع التجول الكامل في 23 من الشهر ذاته.
31 مايو: الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تستأنف الرحلات الجوية الداخلية وذلك عبر الناقلات الجوية الوطنية.
2 يونيو: مؤتمر المانحين لليمن 2020 الافتراضي يجمع 350ر1 مليار دولار لدعم الشعب والذي نظمته السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة ومشاركة أكثر من 126 جهة منها 66 دولة ومنظمات أممية وحكومية بالإضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
4 يونيو: وزارة الخارجية تعلن عن تخصيص مبلغ 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين الذي سيدعم جهود التحالف وخبراته الفريدة من نوعها للإسهام في الاستجابة العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
17 يونيو: شركة الزيت العربية (أرامكو) تعلن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 70 بالمئة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة تبلغ نحو 1ر69 مليار دولار في أضخم صفقة تشهدها البورصة.
21 يونيو: السعودية ترفع منع التجول بشكل كامل في جميع مناطق ومدن المملكة والسماح بعودة كافة الأنشطة الاقتصادية والتجارية.
21 يونيو: السعودية ترفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب.
23 يونيو: السعودية تعلن أن أداء الحج هذا العام سيكون من داخل السعودية لمن هم أقل من 65 عاما ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.
29 يوليو: السعودية تقدم للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي آلية جديدة لتسريع العمل ب(اتفاق الرياض) بين الطرفين عبر نقاط تنفيذية تتضمن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد والذي بدأ سريانه بالفعل منذ 22 يونيو الماضي.
30 يوليو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يغادر مستشفى (الملك فيصل التخصصي) بالرياض حيث أجريت له في ال23 من الشهر عملية لاستئصال المرارة تكللت بالنجاح.
4 أغسطس: السعودية تسمح بدخول جميع الشاحنات عبر المنافذ البرية من دول مجلس التعان الخليجي.
30 أغسطس: العام الدراسي الجديد ينطلق عن بعد لجميع مراحل التعليم العام لمدة سبعة أسابيع في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 30 أغسطس: السعودية تعلن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة وهما حقل (هضبة الحجرة) بمنطقة الجوف وحقل (أبرق التلول) في منطقة الحدود الشمالية.
23 سبتمبر: السعودية تعلن إعادة السماح بأداء مناسك العمرة والزيارة تدريجيا ووفق أربع مراحل بدءا من الرابع من أكتوبر القادم مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية الصحية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
27 سبتمبر: شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) تعلن انتاج وتصدير أول شحنة في العالم من (الأمونيا الزرقاء) عالية الجودة إلى اليابان بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني.
15 أكتوبر: تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن وصول 19 أسيرا من قوات التحالف إلى قاعدة الملك سلمان الجوية من بينهم 15 أسيرا سعوديا وأربعة أسرى سودانيين ضمن المرحلة الأولى لعملية تبادل الاسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
18 أكتوبر: السلطات السعودية تعلن السماح للمواطنين والمقيمين بأداء صلاة الجماعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة وذلك بعد سبعة أشهر من التعليق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 11 نوفمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يفتتح عبر الاتصال المرئي أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى السعودي.
12 نوفمبر: سفارة المملكة العربية السعودية لدى مملكة هولندا تؤكد أن مقر السفارة في مدينة لاهاي بمملكة هولندا تعرض لحادث إطلاق نار بدون أي إصابات تذكر.
22 نوفمبر: قمة قادة دول مجموعة ال20 (جي 20) تؤكد في ختام اجتماعات دورتها ال15 في الرياض (افتراضية) ضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن والتعاون متعدد الأطراف أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات الراهنة واغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع.
23 نوفمبر: السلطات السعودية تعلن استهداف الميليشيات الحوثية محطة لتوزيع المنتجات البترولية في شمالي مدينة جدة بمقذوف مما أدى إلى نشوب حريق في أحد الخزانات من دون وقوع إصابات او خسائر في الارواح.
14 ديسمبر: وزارة الطاقة تعلن تعرض ناقلة وقود راسية في جدة لهجوم إرهابي بقارب مفخخ ما أدى إلى اشتعال حريق محدود دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت التفريغ.
15 ديسمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلن ميزانية المملكة ويقول إن الإنفاق المعتمد فيها للعام 2021 بلغ 990 مليار ريال (نحو 264 مليار دولار) كما تقدر الإيرادات بمبلغ 849 مليار ريال (نحو 4ر226 مليار دولار) وبعجز يقارب 141 مليار ريال (نحو 6ر37 مليار دولار) يمثل 9ر4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
20 ديسمبر: وزارة الداخلية تعلن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية والدخول عبر المنافذ البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر وذلك بناء على ما رفعته وزارة الصحة من توصيات عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في بعض دول العالم. 

 (مملكة البحرين)

الأحداث التالية تلخص ما شهدته مملكة البحرين:

2 يناير: الملك حمد بن عيسى يعلن تعيين الدكتور عبد اللطيف الزياني وزيرا للخارجية مع انتهاء فترة عمله أمينا عاما لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
24 فبراير: البحرين تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطن قادم من إيران.
25 فبراير: وزارة التربية والتعليم تعلن تعليق الدراسة لمدة أسبوعين كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
16 مارس: البحرين تعلن تسجيل أول حالة وفاة لمواطنة بحرينية مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تبلغ من العمر 65 عاما وتعاني من أمراض مزمنة. 17 مارس: البحرين تعلن استمرار إيقاف الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم مع استمرار عمل الكوادر الإدارية والتعليمية حتى إشعار آخر حيث أوقفت في 25 من الشهر الماضي لمدة أسبوعين.
23 مارس: البحرين تعلن تعليق إقامة صلاة الجماعة والجمعة في جميع المساجد حتى إشعار آخر.
أبريل: الحكومة البحرينية تعلن خفض إنفاق الوزارات والهيئات الحكومية بنسبة 30 بالمئة في إطار تدابير للمساعدة على مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
26 مايو: وزارة الصحة تعلن بدء استخدام ثلاثة روبوتات طبية في أجنحة العزل الصحي بالمستشفيات والمراكز المخصصة للعزل بهدف تقديم الخدمات للمرضى.
29 سبتمبر: البحرين تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام لوفاة سمو أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
11 نوفمبر: الديوان الملكي ينعي رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي وافته المنية في مستشفى (مايو كلينك) بالولايات المتحدة الأمريكية.
11 نوفمبر: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يصدر أمرا ملكيا بتكليف ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة برئاسة مجلس الوزراء.
29 نوفمبر: سائق فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون يفوز بلقب جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج لسباقات (الفورمولا 1) للموسم 2020.

(دولة قطر)

بدورها دولة قطر شهدت العديد من الأحداث التي نلخصها بالتالي:

28 يناير: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يصدر أمرا أميريا بتعيين الشيخ خالد بن خليفة رئيسا لمجلس الوزراء.
18 فبراير: قطر تعلن تسجيل أول حالة إصابة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
9 مارس: قطر تعلن تعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لجميع الطلاب حتى إشعار آخر وذلك في إطار الجهود التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
9 مارس: قطر تعلن تعليق الدخول مؤقتا لجميع المسافرين القادمين اليها من بعض الدول كإجراء احترازي نظرا لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
12 مارس: قطر تعلن خروج الدفعة الأولى من المواطنين الذين خضعوا للحجر الصحي بعد إجلائهم من إيران قبل أسبوعين من جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وعددهم 121 شخصا.
13 مارس: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يوجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى إيران نظرا لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
14 مارس: وزارة الصحة تعلن شفاء أول أربع حالات من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد تلقيهم العلاج وتعافيهم تماما.
15 مارس: قطر تعلن ايقاف جميع الرحلات القادمة إلى الدوحة وإيقاف الدراسة في جميع المراحل لمدة 14 يوما وذلك كإجراء احترازي لمواجهة فيروس (كورونا) فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
28 مارس: قطر تعلن أول حالة وفاة لمقيم بنغلاديشي من جراء الاصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يبلغ 57 عاما ويعاني من أمراض مزمنة.
أبريل: بنك قطر للتنمية يعلن إطلاق برنامج (الضمان الوطني) لتقديم ضمانات للبنوك المحلية لمنح قروض بدون فوائد للشركات المتضررة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
8 أبريل: قطر تعلن إغلاق المحال وإيقاف جميع الأنشطة التجارية يومي الجمعة والسبت وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
مايو: قطر تعلن إغلاق المحال وإيقاف جميع الأنشطة التجارية حتى ال 30 من مايو.
14 يونيو: قطر تسمح للمجمعات والمراكز التجارية بالعمل خلال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي مع الالتزام بالإغلاق يومي الجمعة والسبت.
15 يونيو: قطر تبدأ المرحلة الأولى من خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء انتشار فيروس فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والمكونة من أربع مراحل.
15 يوليو: اللجنة العليا للمشاريع والإرث تعلن عن جدول مواعيد مباريات مونديال قطر 2022 لكرة القدم على الملاعب المستضيفة خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.
30 أغسطس: قطر تعلن فرض حد أدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل بنحو 275 دولارا وبدل السكن بنحو 140 دولارا وبدل الغذاء بنحو 85 دولارا.
1 سبتبمبر: العام الدراسي (2020/2021) يبدأ تدريجيا بجميع مدارس قطر الحكومية والخاصة ورياض الأطفال على ثلاث مراحل تستكمل بالدوام الفعلي بواقع 100 بالمئة لجميع الطلاب في ال20 من الشهر الجاري.
12 سبتمبر: هيئة الأشغال العامة تعلن افتتاح المرحلة الأولى من (محور صباح الأحمد) الذي يعد أهم مشروعات الطرق في الدولة ويمثل حلقة وصل رئيسية بين جنوب قطر وشمالها عبر مدينة الدوحة ويمتد لمسافة تتجاوز 37 كيلومترا مع الطرق الجانبية والمتعامدة معه.
29 سبتمبر: قطر تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام لوفاة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
8 ديسمبر: قطر تعلن جاهزية رابع الملاعب التي ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم (فيفا قطر 2022) لينضم إلى ثلاثة من ملاعب المونديال الثمانية وهي استاد خليفة الدولي في 2017 واستاد الجنوب في 2019 واستاد المدينة التعليمية في يونيو الماضي.
18 ديسمبر: مصرف قطر المركزي يطرح الاصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية بتصاميم ومواصفات فنية وأمنية جديدة تتضمن سبع فئات من الأوراق النقدية هي (1 - 5 - 10 - 50 - 100 - 200 - 500) ريال قطري حيث سيتم سحب الإصدار الرابع من التداول خلال فترة 90 يوما.
19 ديسمبر: نادي (أولسان هيونداي) الكوري الجنوبي يفوز ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد تغلبه على نادي (بيرسيبوليس) الإيراني بهدفين مقابل هدف.

(دولة الإمارات العربية المتحدة)

فيما يلي ملخص الأحداث التي حصلت في دولة الإمارات العربية المتحدة:

14 يناير: الإمارات واليابان توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة لتخزين أكثر من 1ر8 مليون برميل من النفط الخام في مرافق تخزين يابانية.
29 يناير: الإمارات تعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
9 فبراير: الإمارات تعلن شفاء أول حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتعافيها التام بعد تلقيها العلاج اللازم منذ دخولها إلى المستشفى.
25 فبراير: الإمارات تعلن تعليق جميع رحلاتها القادمة والمتجهة إلى إيران للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
3 مارس: الإمارات تعلن تعطيل جميع المدارس الحكومية والخاصة لمدة شهر وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
14 مارس: مصرف الامارات المركزي يعتمد خطة دعم اقتصادية شاملة بنحو (27 مليار دولار أمريكي) في مسعى يهدف الى دعم الاقتصاد الوطني وحماية المستهلكين سواء كانوا أفرادا أو شركات.
16 مارس: الإمارات تعلن وقف الصلوات في المساجد ودور العبادة وتأجيل إقامة حفلات الأعراس والفعاليات الاجتماعية لمدة 30 يوما.
20 مارس: الامارات تعلن وفاة اول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إحداهما من الجنسية العربية والأخرى من الجنسية الاسيوية.
مايو: معرض (اكسبو دبي 2020) يؤجل لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ليقام في أكتوبر 2021 وينتهي في أبريل 2022.
27 مايو: دبي تستأنف الحركة الاقتصادية في الإمارة عبر السماح بالحركة من الساعة السادسة صباحا وحتى 11 مساء بالتوقيت المحلي.
31 مايو: جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية في الامارات تستأنف العمل بحيث لا تزيد نسبة العاملين عن 30 بالمئة من اجمالي عدد الموظفين.
18 يونيو: دبي تستأنف العمل ضمن مجموعة جديدة من الأنشطة الاقتصادية والخدمية منها فتح المكتبات العامة والمتاحف الخاصة وقاعات العرض السينمائي ومناطق الرياضة والألعاب للأطفال في الحدائق والشواطئ العامة والسماح لكبار السن ممن تزيد أعمارهم على ال60 عاما وكذلك الأطفال دون سن الثانية عشرة بزيارة المراكز التجارية.
23 يونيو: الامارات تسمح لمواطنيها والمقيمين على أرضها بالسفر الى وجهات محددة ووفق الاشتراطات والاجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
23 يونيو: شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تعلن التوقيع على اتفاقية استثمارية في أصول البنية التحتية للطاقة مع ائتلاف من كبار المستثمرين العالميين بقيمة نحو 20 مليار دولار.
30 يونيو: جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية تستأنف العمل نسبة 100 بالمئة.
20 يوليو: (مسبار الأمل) الاماراتي ينطلق من مركز (تانيغاشيما) الفضائي في اليابان في رحلته التاريخية لاستكشاف المريخ والمتوقع أن تستغرق سبعة أشهر يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.
1 أغسطس: الإمارات تبدأ التشغيل الآمن لأولى محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة في ابوظبي كبداية لربط المحطة بشبكة كهرباء وانتاج أول ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة.
29 سبتمبر: الامارات تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام لوفاة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
1 أكتوبر: عضو المجلس الأعلى لدولة الامارات حاكم (أم القيوين) الشيخ سعود بن راشد المعلا يأمر بتغيير اسم شارع (الكورنيش) الرئيسي الى (شارع الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح) تخليدا لذكرى فقيد الخليج سمو أمير الكويت الراحل.
20 أكتوبر: وفاة مستشار مجلس ادارة المجلس الوطني للإعلام بالإمارات مدير عام وكالة أنباء الامارات (وام) السابق ابراهيم العابد عن عمر ناهز 78 عاما.
22 نوفمبر: الامارات تعلن اكتشافات نفطية جديدة تقدر كمياتها بنحو 22 مليار برميل من موارد النفط غير التقليدي إضافة الى زيادة احتياطيات النفط التقليدي بمقدار ملياري برميل.
23 نوفمبر: رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يصدر مرسوما بقانون بتعديل قانون الشركات يتيح لرواد الأعمال والمستثمرين الأجانب إمكانية تأسيس الشركات وتملكها بشكل كامل دون الحاجة لاشتراط جنسية معينة.
2 ديسمبر: الإمارات تطلق القمر الصناعي (عين الصقر) بنجاح من محطة الفضاء الفرنسية (غيانا) حيث سيوفر تغطية حول الأرض مدتها 10 سنوات وهو مزود بنظام تصوير عالي الوضوح والدقة.
13 ديسمبر: الهولندي ماكس فيرستابن (سائق فريق ريد بول) يتوج بطلا لجائزة أبوظبي الكبرى وهي المرحلة الختامية من بطولة العالم لسباقات (فورمولا 1) بحلوله في المركز الأول بالسباق الذي أقيم على حلبة (ياس مارينا). 

(سلطنة عمان)

سلطنة عمان شهدت كذلك أحداثا عديدة مهمة كان أبرزها:

11 يناير: سلطة عمان تعلن وفاة السلطان قابوس بن سعيد والحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام 40 يوما.
11 يناير: مجلس الدفاع العماني يعلن هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا لعمان خلفا للسلطان قابوس بناء على وصيته.
24 فبراير: عمان تعلن تسجيل أول حالتين لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطنتين قادمتين من إيران.
29 فبراير: عمان تعلن أول حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
14 مارس: عمان تعلن تعليق الدراسة لمدة شهر ضمن إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
17 مارس: عمان تعلن قصر الدخول الى اراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية على العمانيين مع وقف خروجهم منها.
24 مارس: عمان تعلن تعليق جميع رحلات الطيران الداخلية والدولية من مطارات السلطنة وإليها.
31 مارس: السلطات العمانية تعلن إعفاء موظفي الجهات الحكومية من الحضور الى مقار العمل عدا الموظفين الذين تستدعي طبيعة عملهم حضورهم لإنجاز الأعمال الضرورية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
9 يونيو: السلطات العمانية تعلن إغلاق محافظة ظفار والجبل الأخضر وجبل شمس وولاية مصيرة ومنع أي أنشطة سياحية فيها حتى الثالث من يوليو لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
18 أغسطس: السلطان هيثم آل سعيد يصدر مرسوما بإعادة تشكيل مجلس الوزراء العماني.
29 سبتمبر: عمان تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام لوفاة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
9 أكتوبر: عمان تعلن منع الحركة وإغلاق جميع الأماكن العامة والمحلات التجارية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الخامسة صباحا اعتبارا من 11 اكتوبر وحتى 24 أكتوبر الجاري بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
16 ديسمبر: المجلس الأولمبي الآسيوي يعلن فوز الدوحة باستضافة دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية 2030 والرياض النسخة اللاحقة 2034.
21 ديسمبر: سلطنة عمان تعلن منع الدخول إليها والخروج منها في مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية بدءا من الساعة الواحدة من فجر الثلاثاء 22 ديسمبر ولمدة أسبوع. (يتبع) س م / م خ / ا ب خ

(اليمن)

أما اليمن المثقل بأعباء الحرب والأزمة المعيشية فق شهد بدوره العديد من الأحداث:

7 يناير: المتحدث الرسمي باسم (محور الضالع العسكري) يعلن مقتل تسعة جنود يمنيين في هجوم صاروخي شنته ميليشيات الحوثي على معسكر للجيش اليمني بمحافظة الضالع بوسط اليمن وذلك في ثاني هجوم من نوعه تتعرض له معسكرات الجيش اليمني في غضون 10 أيام.
15 فبراير: الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي يجمعان على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع وفقا لاتفاق (ستوكهولم).
22 مارس: اليمن يعلن تعليق إقامة صلاة الجماعة والجمعة في جميع المساجد حتى اشعار آخر جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
9 أبريل: تحالف دعم الشرعية يبدأ وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف.
10 أبريل: اليمن يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تعود لمواطن أجنبي يعمل ضمن طاقم ‎حضرموت شرقي اليمن.
21 أبريل: الحكومة اليمنية تعلن العاصمة المؤقتة عدن مدينة "منكوبة" جراء السيول الكبيرة والأمطار الغزيرة التي تشهدها بفعل منخفض جوي واعتبرتها "كارثة غير مسبوقة".
25 أبريل: تحالف دعم الشرعية يمدد وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة شهر بعد الوقف لمدة أسبوعين في التاسع من الشهر ذاته.
27 أبريل: اليمن يعلن شفاء الحالة الوحيدة المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
30 أبريل: وزارة الصحة تعلن تسجيل أول حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
11 مايو: اليمن يعلن العاصمة المؤقتة عدن مدينة "موبوءة" بعد تسجيل 35 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منها أربع وفيات.
1 يونيو: اليمن يحذر من حدوث تسرب محتمل لأكثر من مليون برميل من النفط الخام في البحر الأحمر جراء رفض ميليشيات الحوثي السماح بصيانة خزان نفطي عائم يوشك على الانفجار متسببا بأكبر كارثة بيئية على مستوى العالم.
29 يوليو: الرئيس اليمني عبدربه منصور يصدر عدة قرارات محورية في إطار إجراءات تنفيذ (اتفاق الرياض) منها تكليف رئيس الوزراء الحالي الدكتور معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة فيما قرر المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن (إعلان الإدارة الذاتية).
3 أغسطس: اليمن يعلن مقتل 17 شخصا من جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها محافظة مأرب وسط البلاد منذ عدة أيام.
18 ديسمبر: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعلن تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد برئاسة معين عبد الملك وتتألف من 24 وزيرا. (النهاية) س م / م خ / ا ب خ