A+ A-

أهم الأحداث والإنجازات الخاصة بالسياسة الخارجية لدولة الكويت لعام 2020

رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين أثناء عملية تسلم رفات اسرى كويتيين
رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين أثناء عملية تسلم رفات اسرى كويتيين

من آمنة الشمري

الكويت - 25 - 12 (كونا) -- حققت الكويت إنجازات دبلوماسية مهمة خلال عام 2020 بفضل تمسكها بثوابتها ومبادئها في الدفاع عن حقوقها وقضاياها وعن الأمة العربية إلى جانب جهودها الرائدة في دعم العمل الإنساني وإحلال السلام في الشرق الأوسط والعالم ومن أبرزها: 10 فبراير: تجديد اختيار رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار بالديوان الأميري عبدالله المعتوق مستشارا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للعام الرابع على التوالي. 20 فبراير: دولة الكويت تفتتح مكتبا للارتباط العسكري في الهند لتعزيز التعاون في المجال الدفاعي.
5 مارس: الكويت تتبرع بمبلغ ثلاثة ملايين دولار للصين دعما لجهودها في احتواء ومكافحته فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
13 مارس: الكويت والسعودية تودعان بالأمم المتحدة نسخة من الاتفاقية الملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين.
17 مارس: الكويت تقدم تبرعا بقيمة أربعين مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية دعما لجهودها في مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
25 مارس: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعلن انطلاق المرحلة الأولى لإجلاء المواطنين الكويتيين العالقين في الخارج نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
29 مايو: الاتحاد الأوروبي يعلن تبرع الكويت بمبلغ 100 مليون دولار للجهود الدولية لتمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطوير وسائل مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
10 أغسطس: الكويت وغايانا توقعان اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل لتأشيرة الدخول المسبقة لحملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة.
16 سبتمبر: وزارة الخارجية تعلن تسلم عدد من الرفات يعتقد أنها تعود لأسرى كويتيين فقدوا إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990 بناء على المعلومات والمؤشرات الأولية حيث أعلنت سفارة الكويت لدى العراق في وقت سابق اليوم تسلمها 21 رفاتا من الحكومة العراقية.
17 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفي كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع ضمن الاجتماع الوزاري حول اليمن الذي عقد على هامش أعمال الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة يؤكد موقف الكويت الثابت والمبدئي حيال تقديم كافة أوجه الدعم لليمن ولشعبه الشقيق.
21 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يؤكد في كلمة مؤتمر عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر تقنية المرئي والمسموع تمسك الكويت بإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط وأهمية انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
22 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعلن في كلمة بمؤتمر المانحين بشأن الدعم والاستجابة للاجئي الروهينغيا استكمال التزامات الكويت المالية تجاه هذه القضية بتقديم مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي.
15 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعلن في كلمة بمؤتمر الحوار الاستراتيجي الثالث حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) تقديم مبلغ مليون ونصف المليون دولار أمريكي لدعم أهداف الوكالة.
22 نوفمبر: لجنة شؤون الاسرى والمفقودين في وزارة الخارجية تعلن تحديد مصير سبعة شهداء من الأسرى والمفقودين والتعرف على هوياتهم من خلال التحليل الجيني للبصمة الوراثية بعد جلب رفاتهم من العراق.
24 نوفمبر: وزير الخارجية ووزير الإعلام بالوكالة رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يوقع مذكرة تفاهم بين الصندوق الكويتي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها لواشنطن بعد ترؤسه وفد الكويت في اعمال الدورة الرابعة لاجتماع الحوار الاستراتيجي بين الكويت وامريكا والتي عقدت أعمالها خلال الفترة من التاسع الى 24 من الشهر الجاري.
27 نوفمبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يعلن في كلمة بالاجتماع الوزاري ال47 لمجلس منظمة التعاون الإسلامي تبرع الكويت بمبلغ 150 ألف دولار للصندوق الخاص لدعم القضية المرفوعة في محكمة العدل الدولية حول ازمة مسلمي الروهينغيا. 4 ديسمبر: وزير الخارجية الكويتي وزير الإعلام بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يكشف عن مباحثات "مثمرة" جرت أخيرا في إطار تحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي والعربي في حين أعربت السعودية عن بالغ تقديرها لجهود الكويت مما يعد خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية. (النهاية) أ ش / ت ب