A+ A-

مؤشر (فاو) يسجل أعلى ارتفاع في أسعار الغذاء العالمية خلال ست سنوات

روما – 3 - 12 (كونا) -- سجلت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) اليوم الخميس ارتفاعا حادا في مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية يعد الأعلى في آخر 6 سنوات مع تزايد حاجة 45 دولة بينها ثماني عربية للمساعدات الغذائية الخارجية.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان (مؤشر - فاو) "الدليلي" لمتوسط أسعار السلع الغذائية - الأكثر تداولا - ارتفع في شهر نوفمبر الماضي الى قرابة 105 نقاط بما يزيد 9ر3 نقاط عن أكتوبر السابق و5ر6 نقطة عن العام الماضي في أعلى زيادة شهرية منذ يوليو 2012 وأعلى مستوى منذ ديسمبر 2014.
وأوضح التقرير أن هذا الارتفاع شمل جميع مؤشرات (فاو) الفرعية الخمسة لاسيما مؤشر أسعار الزيوت النباتية التي قفزت بنسبة 5ر14 بالمئة متأثرا بالارتفاع الجاري في أسعار زيوت النخيل نتيجة تقلص حاد في المخزونات العالمية.
وأشار الى ارتفاع المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب بنسبة 5ر2 بالمائة مسجلا ارتفاعا قياسيا بنسبة 9ر19 بالمئة عن مستواه في نوفمبر 2019 وارتفاع المؤشر الفرعي لأسعار السكر بنسبة 3ر3 بالمئة متأثرا بتوقعات انخفاض الإنتاج العالمي في موسم التسويق المقبل.
كما سجل التقرير ارتفاعا محدودا في مؤشر أسعار الألبان بنسبة 9ر0 بالمئة ليصل الى أعلى مستوياته تقريبا في 18 شهرا وكذلك ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 9ر0 بالمئة ليظل أدنى بنسبة 7ر13 بالمئة عن مستواه في نوفمبر من العام الماضي.
وفي سياق متصل خفضت (فاو) أكثر توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي "القياسي" للحبوب في العام الحالي الى 742ر2 مليار طن بما يزيد بنسبة 3ر1 بالمئة عن إنتاج العام الماضي متوقعة أن يصل حجم الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة الى 470ر1 مليار طن والقمح الى 7ر761 مليون طن والأرز الى 4ر508 مليون طن.
وفيما نبهت المنظمة الى تزايد الحاجة للمساعدات الغذائية بسبب جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتفاقم حدة الأوضاع الهشة نتيجة النزاعات والآفات والصدمات المناخية أوضحت أن 45 بلدا بحاجة لمساعدات غذائية خارجية 34 منها في إفريقيا ومن بينها 8 عربية هي العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي.
ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر. (النهاية) م ن / ر ج