A+ A-

مصر: تدشين فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط اجراءات صحية احترازية

وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم تلقي كلمة خلال حفل الافتتاح
وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم تلقي كلمة خلال حفل الافتتاح
القاهرة - 2 - 12 (كونا) -- دشنت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم مساء اليوم الاربعاء فعاليات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور عدد من صانعي السينما في مصر والعالم وبمشاركة 84 فيلما ووسط اجراءات صحية احترازية.
وقالت عبدالدايم في كلمة خلال حفل الافتتاح إن مصر أكدت أهمية اقامة المهرجان رغم ظروف جائحة (كورونا المستجد) "حتى تنتصر لعودة الحياة ذاتها" معتبرة ان الفنون نجحت ومن بينها السينما على مدار أشهر أن تكون "المتنفس" للشعوب.
وذكرت أن هذه الدورة تأتي للاحتفاء بصناعة السينما وقدرتها على الصمود في مواجهة العراقيل التي فرضها فيروس (كورونا) "حتى لا تتوقف عجلة الانتاج ويعود النور الى السينما بعد الظلام الذي حل بإغلاق دور العرض خلال الأشهر الماضية".
من جانبه ذكر رئيس المهرجان السيناريست محمد حفظي أن الدولة المصرية لديها إرادة قوية لأن تعود الحياة من جديد وأن يعود المسرح والسينما والحياة الثقافية داعيا الى تكاتف الجميع على مستوى العالم لمساندة صناعة السينما.
وأوضح حفظي في كلمة مماثلة أن عدد الأعمال المشاركة في دورة المهرجان 84 عملا "مميزا" خاصة أن الانتاج في العالم تأثر بجائحة (كورونا) مؤكدا أهمية وعي الجمهور كعامل أساسي في الوقاية.
وجرى تكريم عدد من الفنانين من بينهم الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون والممثلة المصرية منى زكي ثم جرى عرض لفيلم الافتتاح والذي حمل (الأب).
ومن المقرر ان تستمر فعاليات المهرجان حتى العاشر من ديسمبر الجاري وذلك في دار الأوبرا المصرية. (النهاية) ر غ / ر ج