A+ A-

الحكومة الأفغانية وحركة (طالبان) تتوصلان الى اتفاق على القواعد الإجرائية لمفاوضات السلام

اسلام اباد - 2 - 12 (كونا) -- توصلت الحكومة الأفغانية وحركة (طالبان) اليوم الأربعاء الى اتفاق على القواعد الإجرائية لمفاوضات السلام الأفغانية الداخلية.
وجرى التوصل الى هذا الاتفاق خلال المحادثات التي جرت بين وفدين يمثلان الطرفين في العاصمة القطرية الدوحة وهي محادثات استؤنفت مؤخرا بعد توقفها لفترة بسبب خلافات على القواعد الأساسية للمفاوضات الشاملة.
وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي الأفغاني صديق صديقي في تصريح لوسائل الإعلام إن "الرئيس الأفغاني يرحب بانتهاء إجراءات التفاوض في الدوحة وهي خطوة إلى الأمام نحو بدء المفاوضات حول القضايا الرئيسية بما في ذلك مفاوضات تشمل وقف إطلاق النار باعتباره المطلب الرئيسي للشعب الأفغاني من أجل سلام دائم".
وفي الدوحة صرح عضو فريق التفاوض الأفغاني نادر نادري لوسائل الإعلام "ان الاجتماع العام انعقد اليوم (الأربعاء) بين فريقين من فرق التفاوض الأفغانية الداخلية وفي هذا الاجتماع تم تكليف لجنة عمل مشتركة بإعداد مسودة مواضيع جدول الأعمال".
وأضاف نادري أن "المفاوضات الحالية بين الفريقين تظهر أن هناك رغبة بين الأفغان للتوصل إلى سلام مستدام وأن الجانبين ملتزمان بمواصلة جهودهما المخلصة للتوصل إلى سلام دائم في أفغانستان".
بدوره أكد المتحدث باسم حركة (طالبان) محمد نعيم حصول الاتفاق قائلا ان "المحادثات الجارية بين الوفدين من الجانبين تشير الى ان هناك ارادة للسلام بين الافغان".
كما أدلى الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد والذي بادر بقيادة عملية السلام الأفغانية ببيان رحب فيه "بالأنباء الواردة من الدوحة من أن الجانبين الأفغانيين توصلا إلى معلم هام وهو اتفاق من ثلاث صفحات لتقنين القواعد والأحكام وإجراءات مفاوضاتهما حول خريطة الطريق السياسية ووقف إطلاق النار الشامل".
كما رحبت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) ديبورا ليونز بالتقدم الذي أحرزه الفريقان المفاوضان في عملية السلام الأفغانية.
ورأت ليونز في بيان للبعثة "ان الانتقال إلى جدول الأعمال تطور إيجابي وينبغي أن يكون هذا الاختراق نقطة انطلاق للوصول إلى السلام الذي يريده جميع الأفغان".
من جهتها رحبت وزارة الخارجية الباكستانية بهذا الانفراج قائلة إن "باكستان ترحب بالإعلان بشأن الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الأفغانية في الدوحة حول القواعد والإجراءات وهذه خطوة مهمة أخرى إلى الأمام".
واعتبرت الخارجية الباكستانية ان الاتفاق يعكس التصميم المشترك للأطراف لتأمين تسوية تفاوضية كما يمثل تطورا مهما يساهم في نتيجة ناجحة للمفاوضات الأفغانية الداخلية "والتي نأمل جميعا في نجاحها".
وجاء الاتفاق على القواعد الإجرائية بعد أسابيع من إعلان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميللر أن وجود القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق سينخفض إلى 2500 جندي في كل دولة بحلول منتصف يناير المقبل.
يذكر ان المحادثات بين الأفغان هي نتيجة للاتفاق الموقع في الدوحة خلال شهر فبراير من العام الحالي والذي بموجبه ستغادر القوات الأجنبية أفغانستان بحلول شهر مايو 2021 مقابل ضمانات مكافحة الإرهاب تقدمها (طالبان) لكن رغم ذلك لم توافق الحركة على وقف إطلاق النار التام حتى الآن. (النهاية) س ب ك / ر ج