A+ A-

تركيا: تشغيل الوحدة الأولى من محطة (أكويو) النووية في 2023

أنقرة - 24 - 11 (كونا) -- أعلن النائب الأول للمدير العام لمحطة (أكويو) للطاقة النووية سيرغي بوتسكيخ اليوم الثلاثاء ان تشغيل الوحدة الأولى للمحطة سيتم في عام 2023 التي تصادف الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.
وقال بوتسكيخ في لقاء مع وكالة (أناضول) التركية للأنباء ان اعمال البناء في المحطة الواقعة بمدينة (مرسين) جنوبي تركيا تتقدم وفقا للجدول الزمني.
وأضاف ان أعمال البناء في المحطة مستمرة أيضا في مناطق الوحدات الثانية والثالثة ومرافق محطة الطاقة العامة ومناطق البناء الشرقية والغربية أي في جميع أقسام المحطة تقريبا.
وأوضح أنه تم الانتهاء من الكثير من الأعمال التكنولوجية والبناء والتجميع حتى الآن بالتزامن مع وصول أربعة مولدات بخارية تم انتاجها للوحدة الأولى قبل نحو شهر وكذلك وعاء الضغط الخاص بمفاعل الوحدة الأولى. وأشار الى انه خلال الفترة المقبلة سيتم انجاز جزء مهم جدا من العمل وهو تركيب معدات المرجل الأساسي للوحدة الثانية التي تم نقلها واستلامها خلال العام الماضي. واوضحت ان فريق العمل المكون من سبعة آلاف شخص سيعمل على إتمام عملية وضع وتجميع وعاء المفاعل في المكان المخصص له في الوحدة الأولى من محطة الطاقة النووية مع حلول عام 2021.
ووقعت تركيا وروسيا في 2010 اتفاقا لبناء وتشغيل محطة (أكويو) للطاقة النووية في (مرسين) بكلفة بلغت نحو 20 مليار دولار على ان تعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2025. (النهاية) ر س / س ع م