A+ A-

السودان: ارتفاع عدد اللاجئين الاثيوبيين في السودان الى 944ر24

الخرطوم - 15 - 11 (كونا) -- اعلنت السلطات السودانية ارتفاع اعداد اللاجئين الاثيوبيين في ولايتي (القضارف) و(كسلا) شرقي السودان الى 944ر24 لاجئا حتى مساء امس السبت جراء الحرب الدائرة في اقليم (تيغراي) الاثيوبي.
وذكرت وكالة السودان للانباء ان ذلك جاء في اجتماع عقده معتمد اللاجئين عبدالله سليمان ومساعد ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالسودان يان هينس مان مع المسؤولين في وزارة الصحة ب(القضارف) مساء امس تم من خلاله التباحث حول التدخلات التي تمت حتى الآن لاعانة هؤلاء اللاجئين.
ونقلت الوكالة عن مان قوله ان الاولوية القصوى حاليا هي توفير المأوى والمأكل والمشرب لهؤلاء اللاجئين وترحيلهم لمناطق آمنة وبعيدة من الحدود.
واضاف مان ان "المفوضية تعكف الآن لانشاء معسكرات تتوفر فيها كافة مقومات الحياة".
اما سليمان فقد ناشد المنظمات العالمية والمجتمع الدولي للتحرك العاجل لتقديم الدعم للاجئين الفارين من الحرب في اقليم (تيغراي) قائلا ان الاوضاع في تفاقم مستمر وهو ما يستدعي تضافر الجهود لاحتوائها.
وحذرت الامم المتحدة في وقت سابق من ان آلاف الاثيوبيين عبروا الحدود متوقعة ارتفاع اعدادهم مع اشتداد العمليات العسكرية داخل اثيوبيا مما يتطلب نقل موارد هائلة لمقابلة احتياجات طالبي اللجوء.
وتفاقمت الاوضاع بين الحكومة الاثيوبية وجبهة (تيغراي) خلال الاسابيع الاخيرة ما حدا بالطرفين لإعلان الحرب.
وكان رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد أمر بشن هجوم على الجبهة الشعبية لتحرير (تيغراي) بعد ان اتهمها بمهاجمة مقر القوات الفدرالية في اقليم (تيغراي) شمالي البلاد. (النهاية) م ع م / م خ