A+ A-

اسبانيا: سبعة معتقلين في احتجاج ضد قيود (كورونا) في (برشلونة)

مدريد - 30 - 10 (كونا) -- قال التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم الجمعة ان احتجاجا على القيود الصحية المتخذة للسيطرة على تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في مدينة (برشلونة) أسفر عن اعتقال سبعة أشخاص.
وأضاف التلفزيون ان بضعة مئات من المحتجين خرجوا إلى شوارع العاصمة الكتالونية احتجاجا على التدابير التي تفرضها الحكومة لمكافحة الجائحة معتبرين انها "مقيدة للحريات الفردية".
وأشار الى ان ممثلين عن قطاعات مختلفة ومناهضين للنظام شاركوا في الاحتجاج الذي أسفر عن أعمال شغب ومواجهات عنيفة مع قوات الشرطة.
وأوضح انهم حملوا يافطات كتب عليها "لا مزيد من الأكاذيب" مشيرين إلى ان إسبانيا سجلت 150 الف حالة وفاة بسبب الانفلونزا في 2009 فيما توفي 35 ألف شخص بسبب الفيروس في العام الحالي لافتا إلى انهم طالبوا أيضا باستقالة الحكومة الإقليمية والحكومة الاسبانية.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من اعلان حكومة الإقليم الكتالوني سلسلة من التدابير لمحاولة التصدي لتفشي الفيروس هي الأكثر صرامة في إسبانيا.
وأعلنت الحكومة الكتالونية عزل الإقليم لمدة 15 يوما وكذلك منع التنقل بين بلداته وتعليق الأنشطة الثقافية والرياضية وما بعد المدرسية واغلاق المطاعم والمقاهي خلال عطلات نهاية الأسبوع من مساء أيام الجمعة وحتى صباح أيام الاثنين خلال المدة نفسها.
كما أعلنت حكومة معظم الأقاليم الأخرى إغلاق حدودها حتى التاسع من شهر نوفمبر المقبل وسط حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد حتى مايو المقبل علما انه تم تسجيل 239 وفاة و25595 ألف إصابة جديدة بالفيروس أمس الخميس ليرتفع العدد الإجمالي للاصابات إلى مليون و185678 حالة وعدد الوفيات إلى 35878 حالة. (النهاية) ه ن د / ر ج