A+ A-

لجنة (العفو الاميري): تنفيذا للتوجيهات السامية تم اعتماد قواعد جديدة للعفو

الكويت - 26 - 10 (كونا) —- قال رئيس اللجنة العليا للعفو الاميري المستشار محمد الدعيج اليوم الاثنين انه نفاذا للتوجيهات الساميه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بالعفو عن بعض المساجين وتأهيلهم ليكونوا ادوات فاعلة في بناء المجتمع اعتمدت اللجنة رسميا قواعد العفو الاميري لعام 2021.
وذكر الدعيج في بيان صحفي ان من ابرز ماتم اضافته للسنة الجديدة اقرار السوار الالكتروني لعقوبات الحبس البسيط التي لاتتجاوز مدتها ثلاث سنوات وذلك بعد اطلاق سراح بعض المحكوم عليهم الذين لايشكلون خطرا على الامن العام مع تقييد اقامتهم في نطاق محدد خلال فترة الرقابة الى حين انتهاء مدة الحبس المقررة بالحكم.
ولفت الى ان ذلك على غرار ما هو متبع في كثير من دول العالم للحيولولة دون انخراط عتاة المجرمين المحكوم عليهم بالحبس المشدد مع من ليس لديهم سوابق ومقضي عليهم بالحبس البسيط قصير الامد.
وأفاد ان هذا النظام سيطبق بعد منح المسجون عفوا أميريا مشروطا مع فرض إقامة جبرية عليه في منزله أو في نطاق محدد على نحو يسمح بالتحقق إلكترونيا من عدم مبارحته مكان اقامته مع تثبيت سوار إلكتروني عليه لضمان بقائه في ذلك المحيط مدة حكمه وذلك وفقا للقواعد التي سوف تحددها اللوائح التي ستصدر تباعا.
وأوضح الدعيج ان هذا السوار مزود بنظام تنبيه إلكتروني ضد خلعه من قبل غير المختصين ويرتبط هذا السوار بغرفة تحكم آلية لتتبع المسجون ورصد تحركاته وفي حالة مغادرته النطاق المحدد بدون اذن من الجهة الرقابية يلغي عنه الافراج فورا بقرار من النائب العام ويعاد إلى محبسه لاستكمال فترة حكمه بالكامل.
وأضاف انه تستثنى من هذا النظام القضايا الخطيرة والمهمة كقضايا أمن الدولة وقضايا الاعتداء على المال العام وغسل الاموال علما بأن ادارة تنفيذ الاحكام هي من ستتولى تطبيق هذا النظام تحت اشراف النيابة العامة.
وقال الدعيج ان "الكويت تعد أول دولة في الشرق الاوسط تطبق نظام العقوبات البديلة لاحقا اثناء تنفيذ عقوبة الحبس وليس كما هو متبع في كثير من دول العالم من تطبيق هذا النظام اثناء محاكمة المتهم".
وأكد ان في ذلك ميزة وفرصة كبيرة لتدارس سلوك المحكوم اثناء وجوده في السجن وقبل منحه للعفو يكون فيها تحت بصر ورقابةالمؤسسة الاصلاحية لبيان عما اذا كان يستحق الافراج المشروط بالسوارالالكتروني من عدمه.
واضاف أن هذا العفو يشترط تنفيذ عقوبة الحبس ودخول المحكوم عليه السجن لتنفيذ مدة معينة يكون فيها تحت الاختبار وان يراعي حسن السير والسلوك. (النهاية) ع م ن / ن ف ع