A+ A-

مصر: انطلاق المرحلة الاولى من انتخابات مجلس النواب في 14 محافظة

القاهرة – 24 - 10 (كونا) -— انطلقت اليوم السبت انتخابات مجلس النواب المصري في مرحلتها الاولى التي تضم 14 محافظة مصرية بنظامي (الفردي) و(القائمة المغلقة) تحت اشراف قضائي واجراءات امنية مشددة وصحية احترازية في ضوء تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ويختار الناخبون في انتخابات المرحلة الاولى التي يتابعها عدد من منظمات المجتمع المدني ومنظمات منها جامعة الدول العربية ووسائل الاعلام المختلفة وذلك على مدار يومين 142 نائبا بالنظام الفردي من بين 1879 مرشحا فيما تتنافس اربع قوائم للفوز ب 142 مقعدا.
وتجري انتخابات المرحلة الاولى في أكثر من 10 الاف لجنة فرعية في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف وسوهاج والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومطروح وتشمل ما يقارب 33 مليون ناخب يحق لهم التصويت.
وجرت انتخابات المرحلة الاولى للمصريين بالخارج في 140 لجنة في 124 دولة على مدى ثلاثة ايام انتهت امس الجمعة وذلك بارسال بطاقات ابداء الرأي الى السفارات والهيئات الدبلوماسية المصرية باستخدام البريد المستعجل في نفس الدوائر الانتخابية في تلك المحافظات.
ومن المقرر أن يجري التصويت في الانتخابات للمرحلة الاولى في حالة الاعادة ايام 21 و22 و23 نوفمبر المقبل بالخارج ويومي 23 و24 من الشهر نفسه في الداخل.
وكانت (الهيئة الوطنية للانتخابات) برئاسة نائب رئيس محكمة النقض المستشار لاشين ابراهيم قد أعلنت الانتهاء من كافة التجهيزات والتسهيلات الخاصة باستقبال الناخبين في مقار الاقتراع اتساقا مع خطة الدولة لمواجهة فيروس (كورونا).
ومن المقرر ان تجرى انتخابات المرحلة الثانية والاخيرة بالنسبة للمصريين بالخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل وفي الداخل يومي 7 و8 من نفس الشهر على أن تجرى جولة اعادة في حالة الحاجة اليها ايام 5 و6 و7 ديسمبر المقبل في الخارج ويومي 7 و8 من نفس الشهر في الداخل.
وتضم المرحلة الثانية للانتخابات دوائر 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
وكانت (الهيئة الوطنية للانتخابات) قد حددت عددا من المحظورات اثناء الدعاية الانتخابية منها منع تنظيم اجتماعات عامة مراعاة للتباعد الجسدي للحماية من التعرض للاصابة بفيروس (كورونا) وكذلك عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة او استخدام شعارات دينية او رموز تدعو للتمييز أو تحض على الكراهية.
ودعا مفتي مصر الدكتور شوقي علام في هذا السياق في بيان جموع الناخبين الى المشاركة الايجابية وابداء الرأي في الاستحقاقات الوطنية وانتخابات مجلس النواب باعتبارها واجبا وطنيا وكذلك عدد من المسؤولين ومختلف وسائل الاعلام.
ويتشكل مجلس النواب المصري من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 بالمئة من اجمالي عدد المقاعد ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الاعضاء لا يزيد على 5 بالمئة ليصبح اجمالي عدد الاعضاء 596 عضوا.
وحددت (الهيئة الوطنية للانتخابات) موعدا لاعلان النتائج النهائية لانتخابات المرحلتين أقصاه 14 ديسمبر المقبل.
وكانت الهيئة الوطنية قد نظمت اخيرا انتخابات (مجلس الشيوخ) الغرفة الثانية للبرلمان المصري والمؤلف من 300 عضو بواقع (100) مقعد بالنظام (الفردي) و(100) مقعد بنظام (القائمة) و(100) مقعد عينهم رئيس الجمهورية وذلك بعد جولتين للمصريين بالخارج والداخل. ( النهاية ) ر غ / ع ع ح