A+ A-

(الاحصاء): اصدار 43 نشرة تخصصية لتلبية المتطلبات من البيانات

من فواز كرامي الكويت - 19 – 10 (كونا) -– قالت الادارة المركزية للاحصاء اليوم الاثنين انها اصدرت 43 نشرة تخصصية سنوية وربع سنوية وشهرية لتلبية المتطلبات من البيانات وفق المعايير الخاصة بالنشرات الاحصائية الصادرة عن اللجنة الاحصائية للأمم المتحدة.
وأفادت الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل الإحصائي بالإدارة المركزية للاحصاء منيه القبندي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اليوم العالمي للاحصاء الذي يوافق يوم غد ان هذا اليوم هو مسعى تعاوني عالمي تنظمه اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة تحت شعار "ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها" والذي يبرز أهمية الثقة والبيانات الموثوقة والابتكار في النظم الإحصائية الوطنية.
وأضافت ان اليوم العالمي للاحصاء هو فعالية تنظمها الدول في مثل هذا اليوم كل خمس سنوات بناء على قرار الجمعية العمومية في عام 2010 اذ تركز (الإحصاء) جهودها في بناء نظام إحصائي وطني متكامل يلبي بفعالية احتياجات مستخدمي البيانات ويضمن تميزها باعتبارها جهازا وطنيا إحصائيا يعمل وفق المعايير العالمية.
وقالت ان لتلبية تزايد الطلب محليا وإقليميا وعالميا على بيانات جديدة والتزام الأجهزة الإحصائية بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 ومشاريع اللجنة الإحصائية الأخرى بالأمم المتحدة يتطلب وجود جهاز إحصائي وطني شريك في عملية التنمية قادر على استيفاء البيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة لمساندة متخذي القرار وصناع السياسات.
وأضافت ان ذلك يأتي عن طريق العمل على تعزيز الشراكات والتعاون على المستويين الوطني والدولي وتفعيل التعاون مع القطاعين العام والخاص والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لتوحيد المفاهيم والتعاريف والتصانيف الخليجية والدولية لتوفير وإصدار المعلومات الدقيقة والبيانات الموثوقة ذات الجودة وفق توقيت النشر الصحيح إضافة إلى العمل على تنويع مصادر البيانات واستحداث المؤشرات الاقتصادية اللازمة لمواجهة الاحتياجات والتحديات الراهنة والمستقبلية.
وأشارت القبندي الى ان الإدارة المركزية للاحصاء سعت لبناء القدرات الوطنية في العمل الإحصائي وفتح المجال لأكبر عدد ممكن من الموظفين للمشاركة في دورات وورش عمل عن بعد بمشاركة خبراء من منظمات دولية اضافة للعمل على استقطاب خبراء جدد لرفع القدرات الفنية للعاملين بالإدارة.
وذكرت ان الادارة تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع الاحصائية المحلية والدولية أهمها مشروع التعداد التسجيلي للكويت واستكمال تنفيذ مشروع مسح الدخل والانفاق الأسري لتوفير قواعد بيانات اقتصادية واجتماعية تعكس واقع إنفاق واستهلاك ودخل الأسر المعيشية في الدولة.
وقالت القبندي ان الادارة تطمح الى تعزيز استخدام السجلات الإدارية لإنتاج الإحصاءات الرسمية مع الجهات المعنية وزيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص في العمل الإحصائي لزيادة دورية البيانات وتطوير مصادر جديدة للبيان وتشجيع التعاون والشراكة مع المجتمع الأكاديمي وضمان مواءمة أفضل للتعليم مع احتياجات سوق العمل المستقبلية وتحسين المعرفة الإحصائية وزيادة كفاءة برامج بناء وتعزيز القدرات. (النهاية) ف ن ك / ف ه