A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرحب بإطلاق سراح أسرى ومعتقلين في اليمن

بروكسل - 17 - 10 (كونا) -- رحب الاتحاد الأوروبي اليوم السبت بعملية إطلاق سراح أسرى ومعتقلين في اليمن واصفا إياها بأنها "خطوة حاسمة" في تنفيذ (اتفاق ستوكهولم) لعام 2018.
وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية نبيلة مصرالي في بيان ان هذه العملية تمثل كذلك "تذكيرا بأنه لا يزال من الممكن إحراز تقدم من خلال المفاوضات والتسوية".
وأشادت مصرالي بالعمل الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث ومكتبه لتسهيل إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين ولم شملهم مع عائلاتهم.
كما رحب الاتحاد الأوروبي بالتزام الأطراف اليمنية إزاء مواصلة المفاوضات بشأن اتفاق لتبادل الأسرى.
وأضاف البيان أن "روح الوفاق هذه يجب أن تترجم الآن إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن" مشيرا الى ان "وضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك بقيادة الأمم المتحدة وتنفيذ اتفاق الرياض هما حجر الأساس في هذا الصدد".
يذكر ان الاعلان المشترك هو مجموعة طموحة من الاتفاقيات تشمل وقف إطلاق النار على مستوى الدولة وتدابير اقتصادية وإنسانية واستئناف العملية السياسية التي اعتبرها غريفيث النقطة الأهم.
وجاءت عملية تبادل الاسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية والحوثيين استنادا الى البيان المشترك الصادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الاحمر في سبتمبر الماضي حول التوصل إلى اتفاق مرحلي يتضمن الافراح الفوري عن 1081 اسيرا ومعتقلا ومخفيا من الطرفين طبقا للقوائم المتفق عليها وفق الخطة التي توصل اليها الطرفان في العاصمة الاردنية عمان في شهر فبراير الماضي. (النهاية) ن خ / م ع ع