A+ A-

الولايات المتحدة تدعو أذربيجان وأرمينيا لوقف القتال فورا

واشنطن - 27 - 9 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة اليوم الأحد كلا من أذربيجان وأرمينيا إلى الوقف الفوري للقتال في إقليم (ناغورنو - كراباخ) والعودة للمفاوضات التي ترعاها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
ودانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية مورغان أورتاغوس في بيان التقارير الواردة باندلاع مواجهات بين البلدين على طول خط التماس بينهما في الإقليم معربة عن قلق واشنطن الشديد من هذا التصعيد.
وذكرت أن "نائب وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيجون دعا وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا لوقف القتال فورا واستخدام روابط الاتصال المباشر بينهما لتجنب المزيد من التصعيد وتجنب الخطاب غير المفيد والإجراءات التي تزيد حدة التوتر على الأرض" محذرة في الوقت ذاته من أن مشاركة "أطراف خارجية" في هذا العنف المتصاعد لن تؤدي سوى لتفاقم التوترات الإقليمية.
وحثت الجانبين على العمل مع مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للعودة للمفاوضات "الجوهرية" في أقرب وقت لافتة إلى أن واشنطن باعتبارها إحدى رؤساء المجموعة "تظل ملتزمة بمساعدة الطرفين على تحقيق تسوية سلمية ودائمة لهذا النزاع".
واندلع صباح اليوم الأحد قتال كثيف بين جيشي أذربيجان وأرمينيا بسبب خلاف البلدين على منطقة (ناغورنو - كراباخ) ما أدى إلى قتل مدنيين وعسكريين وتبادل الطرفان المسؤولية عن نشوب هذا القتال. (النهاية) ش ص / ه س ص