A+ A-

رئيس أذربيجان يعلن حالة الحرب في عموم البلاد اعتبارا من غد

موسكو - 27 - 9 (كونا) -- أعلن رئيس أذربيجان الهام علييف اليوم الاحد حالة الحرب في ارجاء بلاده اعتبارا من غد الاثنين نظرا لتصاعد حدة القتال مع القوات الأرمنية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه.
وقالت وكالة انباء (انترفاكس) الروسية نقلا عن مصادر في اذربيجان ان البرلمان الاذري وافق خلال جلسة عقدها في باكو على فرض حالة الحرب في عموم البلاد واعلان منع التجول في عدد من المدن من بينها العاصمة باكو وغيانج وياولاخ وغيغيلي.
وجاءت هذه الخطوة ردا على قيام ارمينيا وسلطات اقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه اعلان حالة الحرب.
وكان رئيس الوزراء الارمني نيقول باشينيان اتهم اذربيجان في وقت سابق بشن هجوم ضد اقليم ناغورنو كاراباخ فيما اعلنت اذربيجان ان قواتها سيطرت على عدد من القرى الواقعة في مناطق التماس.
وفي تطور متصل دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال برئيس الوزراء الارمني الى ضرورة وقف اطلاق النار والحؤول دون حدوث مواجهة واسعة النطاق.
وقال المركز الصحفي للرئاسة الروسية ان بوتين اعرب عن قلقه لتصاعد حدة التوتر بين اذربيجان وارمينيا ودعا الى اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتفادي اتساع رقعة النزاع.
من جانبه اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصالات هاتفية مع نظرائه في اذربيجان وارمينيا وتركيا ضرورة وقف اطلاق النار والعمل على استقرار الوضع في المنطقة.
على صعيد متصل نسبت وكالة انباء (تاس) الروسية الى المتحدث باسم السلطات في ناغورنو كاراباخ قوله ان 16 جنديا ارمنيا قتلوا واصيب اكثر من 100 اخرين بجروح في الاشتباكات مع القوات الاذرية. (النهاية) ا س / أ م س