A+ A-

مجموعة الشرق الأدنى ب(فاو) تؤسس لتعاون مستدام ازاء (كورونا) والتعافي منه

روما - 22 - 9 (كونا) -- أقر المؤتمر الوزاري لدول اقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الثلاثاء اعلانا "تاريخيا يؤسس لتعاون اقليمي لبناء حلول مستدامة للتحديات الغذائية والزراعية الطارئة والملحة" فيما رحب بترشيح عالمة عربية لقيادة علماء المنظمة.
وقالت (فاو) في بيان بمناسبة اختتام أعمال المؤتمر الوزاري ال35 للمجموعة الاقليمية الذي عقد عبر الانترنت في ضيافة سلطنة عمان يومي أمس واليوم بمشاركة 30 دولة بينها دولة الكويت ان الاعلان الوزاري "أقر برنامج (فاو) للاستجابة والتعافي من تداعيات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومبادرتها (يدا بيد) للمساعدة في إجراء التحول اللازم في النظم الغذائية".
وأوضح البيان أن اعلان دول المجموعة الاقليمية ال30 "يركز على كيفية تعاون الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية والعمل معا للقضاء على الجوع والفقر وضمان توفير أنظمة غذائية صحية للجميع ولمواجهة التحديات المتزايدة المتمثلة بندرة المياه والتغير المناخي والآفات والأمراض العابرة للحدود".
وذكر أن اعلان المؤتمر الذي انعقد تحت عنوان (إجراء التحول في النظم الغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة) أقر كذلك "بضرورة حشد الدعم المالي والفني والتعاون لتمويل الاستثمارات والابتكارات الضرورية للزراعة وإدارة المياه وسلاسل القيمة الغذائية والمؤسسات التي ستقود إلى هذه الحلول".
كما أقر الاعلان "بأهمية صغار المزارعين الأسريين وصيادي الأسماك والدور المحوري الذي تلعبه النساء على طول سلسلة القيمة الغذائية وضرورة خلق المزيد من فرص العمل للشباب في مجال الزراعة".
وشدد بأهمية التضامن الإقليمي والعالمي في الاستجابة لجائحة (كورونا) العالمية مرحبا بالمساعدة والموارد التي تلقوها من المنظمة خلال الأشهر الأخيرة.
ورحب الإعلان الوزاري أيضا بمبادرة (يدا بيد) وصادق عليها باعتبارها "مبادرة شراكة شاملة لتعزيز وتقوية التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في مجال رعاية الابتكار والتقنيات في أنظمة الأغذية والزراعة وتعبئة الموارد وتحقيق التضامن وتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحويل النظم الغذائية.
وأكد المؤتمر دعم "برنامج فاو الشامل للاستجابة والتعافي من تداعيات وخطة الاستجابة الإقليمية الخاصة لجائمة كورونا" التي كشفت الأهمية المحورية للأمن الغذائي في التنمية الاقتصادية لبلدان المنطقة ما يتطلب استجابة منسقة في مواجهة الجائحة لمساعدة البلدان في كفاحها لضمان الإنتاجية الزراعية وإمكانية الوصول إلى الغذاء.
وفي كلمته شدد مدير عام المنظمة شو دونيو على ضرورة توافر أربعة عناصر تتمثل في "سياسات متعددة القطاعات وجيدة التصميم لخلق بيئة مواتية" و"الابتكار في العمليات والمدخلات الزراعية" و"استثمارات عامة وخاصة محددة الأهداف" و"النشاط الزراعي الحيوي" من أجل إطلاق عجلة التحول في الريف وتحفيز النمو الاقتصادي والمساعدة على تحويل النظم الغذائية.
ونوه بإعلان ترشيح العالمة المغربية اسمهان الوافي لتتولى لأول مرة في تاريخ (فاو) منصب "كبير العلماء" المستحدث من أجل "تعزيز البعد التقني والعلمي لعمل المنظمة" مشيدا بما لديها من خلفية عملية ومعرفة علمية غنية وواسعة بالمنطقة ما يشكل ثروة حقيقية للاستجابة للتحديات التي تواجه دول الاقليم.
وتولت دولة الكويت رئاسة المجموعة الاقليمية حتى يوليو الماضي بعدما قررت دولها بالاجماع في أبريل الماضي تمديد مدة الرئاسة التي تولتها الكويت سنتين على التوالي في شخص المندوب الدائم المهندس يوسف جحيل لفترة اضافية طوال الأزمة العالمية لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وترأس وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وفد دولة الكويت في أعمال المؤتمر الوزاري بواسطة الاتصال المرئي من الكويت.
وتولت دولة الكويت رئاسة المجموعة الاقليمية التي تضم الدول العربية وأفغانستان وإيران بالاضافة الى فلسطين وجامعة الدول العربية بصفة مراقب ست مرات في أعوام 1993 و2001 و2002 و2005 و2013 ثم تسلمتها في مارس 2019 للمرة الثانية خلال السنوات الخمس الأخيرة. (النهاية) م ن / ع ع