A+ A-

قمة تركية أوروبية ألمانية تؤكد استعداد أنقرة وأثينا للشروع بالحوار

قمة ثلاثية جمعت الرئيس التركي ورئيس المجلس الأوروبي والمستشارة الألمانية عبر تقنية الاتصال بالفيديو
قمة ثلاثية جمعت الرئيس التركي ورئيس المجلس الأوروبي والمستشارة الألمانية عبر تقنية الاتصال بالفيديو
انقرة - 22 - 9 (كونا) -- اكدت قمة ثلاثية جمعت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الثلاثاء استعداد تركيا واليونان للشروع بمحادثات "استكشافية".
وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان ان القمة التي عقدت عبر تقنية الاتصال بالفيديو بحثت مستجدات الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط التي شهدت توترا في الاسابيع الماضية بين تركيا واليونان حول الموارد الطبيعية في المنطقة.
وأكد اردوغان أهمية تفعيل قنوات الحوار عبر خطوات متبادلة وأهمية الخطوات التي تقدم عليها اليونان مشددا على ان تركيا لا تزال تؤيد حل الخلافات عن طريق الحوار ولم تتخل عن ضبط النفس رغم جميع "الاستفزازات".
وأعرب عن تقديره لألمانيا على جهود الوساطة التي أدتها لحل الخلافات في شرق المتوسط داعيا الى عقد مؤتمر اقليمي بمشاركة جميع الأطراف في المنطقة بما فيهم القبارصة الأتراك حتى يخرج بقرارات "بناءة" تعود بالفائدة على الجميع.
كما أعرب عن الأمل في ان تسفر قمة زعماء الاتحاد الاوروبي المقرر عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين عن نتائج من شأنها تحسين العلاقات التركية - الاوروبية خصوصا فيما يتعلق باتفاقية الاتحاد الجمركي والهجرة ورفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك.(النهاية) ر س / ا م م