A+ A-

الرئيس الامريكي يرحب بالاتفاق المبدئي بين (تيك توك) و(اوراكل) الامريكية

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاتفاق المبدئي بين تطبيق (تيك توك) الصيني الشهير وشركة (اوراكل) الامريكية لعقد شراكة تقنية وتجارية على أراضي الولايات المتحدة.
وقال الرئيس ترامب في تصريح صحفي مساء امس السبت "سوف يستمر تطبيق (تيك توك) في عمله" معربا عن الامل في التوصل الى شراكة تقنية وتجارية مع التطبيق الصيني على أراضي الولايات المتحدة.
واضاف "اعتقد انها ستكون صفقة رائعة.. ان حصلت (اوراكل) عليها سيكون ذلك رائعا وان لم تحصل عليها فلا بأس".
وكانت الادارة الامريكية قد حظرت في وقت سابق تنزيل تطبيق تسجيلات الفيديو القصيرة الصيني الرائج على خلفية اعتباره تهديدا للأمن القومي ما ادى الى نزاع شديد مع الصين.
واكد الرئيس الامريكي في تصريحه على ان هذا الاتفاق المبدئي سوف ينهي المخاوف الامنية بشكل كامل.
وسارع تطبيق (تيك توك) الى الاعلان عن اعداد اتفاق مع شركة (اوراكل) الامريكية لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة وشركة (وولمارت) لتكون الشريك التجاري وذلك قبل يوم من سريان حظر فيدرالي على الشركة الصينية التي تملك التطبيق والذي كان مقررا اليوم الاحد.
وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية في بيان يوم امس السبت تأجيل الحظر المفروض على تنزيل تطبيق (تيك توك) في الولايات المتحدة حتى 27 سبتمبر على الاقل بعد ان كان مقررا ان يدخل حيز التنفيذ اليوم الاحد.
واوضحت الوزارة بعد تأكيد الاتفاق ان هذا القرار تم اتخاذه "في ضوء التطورات الايجابية الاخيرة" فيما وصفه مسؤولون امريكيون بأنه "ضروري للحماية من أي تجسس صيني محتمل عبر المنصات". (النهاية) ش ص / ن ب ش