A+ A-

الامم المتحدة.. هناك بصيص أمل في عمل اللجنة الدستورية السورية

نيويورك - 18 - 9 (كونا) -- اعتبر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا غير بيدرسون ان هناك بصيص امل خافت ولكنه حقيقي امام الوقائع الصعبة وانعدام الثقة العميق بين الاطراف السورية وذلك بعد أن تمكن من عقد جلسة ثالثة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية بعد توقف دام تسعة اشهر.
وقال بيدرسون خلال احاطته في جلسة مجلس الامن اليوم الجمعة حول الوضع في سوريا ان المناقشات داخل اللجنة موضوعية في معظمها حيث سارت على جدول الأعمال المتفق عليه منوها ان الرئيسين المشاركين اعربا عن استشعارها ظهور ارضية مشتركة بشأن بعض المواضيع.
واستدرك قائلا " كانت هناك اختلافات حقيقية للغاية من حيث الجوهر حيث ان الرئيسين المشاركين لم يكونا قادرين على الاتفاق أثناء وجودهما في جنيف على جدول أعمال للدورة المقبلة ونحن بحاجة إلى جدول أعمال مقترح إذا ما كانت اللجنة ستجتمع".
واكد بيدرسون استمراره في حث اللجنة الدستورية على المضي قدما بما يتماشى مع الشروط المرجعية المتفق عليها قائلا "إذا تمكنا من وضع اللمسات الأخيرة على جدول الأعمال والمضي قدما بهذه الطريقة فلا أزال آمل في أن نتمكن من تعميق هذه العملية بجلسة رابعة قريبا وجلسات أخرى في الشهر المقبل حسبما يسمح الوضع في ظل الجائحة".
وشدد على ان جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) لن تؤدي الا إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية التي لا تزال حادة مشيرا الى أن العديد من السوريين يواجهون انعدام الأمن الغذائي والفقر والحرمان لاسيما في ظل الانهيار الاقتصادي غير المسبوق والضغوط الاجتماعية والاقتصادية.
واوضح ان المرافق الصحية لا تزال تعاني من تحديات في استيعاب عدد الحالات المشتبه بها خاصة أن العاملين الصحيين يعانون من نقص في الموارد الطبية كما أن بعضهم أصيب بالفيروس.
وجدد نداءه بأهمية تسيير المساعدات الإنسانية وفقا للقانون الإنساني الدولي قائلا إنه "لا يزال من الضروري أن يتم رفع أي عقوبات أو تدابير يمكن أن تقوض قدرة الدولة على ضمان الوصول إلى الغذاء والإمدادات الصحية الأساسية والدعم الطبي لمواجه الجائحة". (النهاية) ا ص ف / ر ج