A+ A-

مجلس الأمن يرحب بانطلاق مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة

نيويورك - 18 - 9 (كونا) -- رحب مجلس الامن اليوم الجمعة بانطلاق مفاوضات السلام الافغانية بالعاصمة القطرية الدوحة في ال12 من الشهر الجاري بعد تأخير استمر شهورا عدة مجددا التزامه "القوي" بسيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.
وأكد أعضاء المجلس في بيان صحفي أن السلام المستدام لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال "عملية سلام شاملة وجامعة بقيادة وملكية الأفغان تهدف إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار وتسوية سياسية شاملة لإنهاء الصراع في أفغانستان".
وشدد الاعضاء على اهمية تنفيذ القرارات ذات الصلة بما فيها القرار 2513 وحثوا أطراف المفاوضات على متابعة تدابير بناء الثقة بما في ذلك الحد من العنف ومواصلة الانخراط بحسن نية.
كما نبهوا إلى أهمية دور الأمم المتحدة في تعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان مرحبين بجهود جميع الشركاء الإقليميين والدوليين في تسهيل المفاوضات بين الأفغان.
وانطلقت مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة في ال 12 من سبتمبر الجاري بحضور ممثلين من الحكومة الأفغانية و(طالبان) والمجتمع المدني الأفغاني في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق السلام المستدام في أفغانستان.
وشهدت افغانستان أربعة عقود من الصراع مع مقتل الآلاف الا انه لم تجر في السابق ِمحادثات وجها لوجه بين حركة (طالبان) التي كانت تسيطر على البلاد قبل الاطاحة بها من قبل التحالف الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001 والحكومة الأفغانية المنتخبة. (النهاية) ا ص ف / م ع ع