A+ A-

الولايات المتحدة تحظر تطبيقي (تيك توك) و(وي شات) الصينيين

واشنطن - 18 - 9 (كونا)-- أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة أنها ستحظر تطبيقي (تيك توك) و(وي شات) الصينيين للأجهزة المحمولة ابتداء من الأحد المقبل بهدف "حماية الأمن القومي للولايات المتحدة".
وذكرت الوزارة في بيان أن الحظر جاء "استجابة" لأمرين رئاسيين وقعهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أغسطس الماضي بشأن حظر التطبيقين.
وأكد وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس أن إجراءات وزارته "تثبت مجددا أن الرئيس ترامب سيبذل قصارى جهده لضمان أمننا القومي وحماية الأمريكيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني".
وأضاف أنه "بتوجيه من الرئيس اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين مع تعزيز قيمنا الوطنية والمعايير المستندة إلى القواعد الديمقراطية والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح الأمريكية." وأضاف بيان الوزارة انه سيتم امهال (تيك توك) حتى 12 نوفمبر المقبل بناء على أوامر من الرئيس الأمريكي لمعالجة مخاوف الامن القومي الأمريكي.
وبهذا الصدد قال البيان إن ترامب هو من قدم مهلة لغاية "12 نوفمبر لمعالجة مخاوف الأمن القومي التي يطرحها (تيك توك)" لافتا إلى إمكانية "رفع الحظر" في حال تمت معالجة تلك المخاوف.
وكان ترامب قد أصدر أمرا رئاسيا في السادس من أغسطس الماضي لحظر تطبيق (تيك توك) للمقاطع المصورة المملوك لشركة (بايت دانس) الصينية في غضون مهلة 45 يوما تسمح ببيعه لشركة أمريكية علما بأن عدد مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة بلغ عشرات الملايين.
كما أصدر ترامب في اليوم نفسه قرارا آخر يحظر جزئيا (وي تشات) وهي منصة صينية تسهل تبادل الرسائل والتواصل الاجتماعي والتعاملات المالية. (النهاية) رس ر / أ م س