A+ A-

الأردن: إغلاق الحدود البرية مع سوريا بعد ارتفاع الاصابات المحلية

عمان - 12 - 8 (كونا) -- أعلن الأردن اليوم الأربعاء إغلاق حدوده البرية مع سوريا لمدة أسبوع تزامنا مع ارتفاع الاصابات المحلية بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في المملكة غالبيتها لقادمين عبر الحدود.
ووفق بيان لرئاسة الوزراء الأردنية جاء هذا القرار بعد ترؤس رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اجتماعا في وزارة الداخلية للبحث في تداعيات الاوضاع الصحية والوبائية على المراكز الحدودية.
ونقل البيان عن الرزاز قوله إن عدد الحالات المحلية المصابة بفيروس (كورونا) ارتفع إلى 25 حالة محلية خلال يومين غالبيتها من معبر (جابر) الحدودي مع سوريا.
وأوضح أن الأمر يشكل "مصدر قلق" يحتم اتخاذ الإجراءات الفورية لمنع انتشار الاصابات مشددا على وجوب إعادة النظر في إجراءات المعابر الحدودية التي أصبحت "مصدرا" لانتقال الوباء إلى الأردن.
واعتبر أن الإجراءات السريعة الاستباقية التي اتخذت من قبل جميع الجهات المعنية في الميدان ووضع آليات التعامل مع الحالة المستجدة ساعدت على النجاح في المرحلة السابقة.
من جانبه نقل البيان عن وزير الصحة سعد جابر القول إن معدل الإصابات المحلية المسجل أخيرا "يتطلب تشديد الإجراءات التي تضمن الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة".
وأكد جابر عمل الجهات المختصة على تحديد المخالطين وتتبع حالتهم الصحية وإجراء عمليات العزل اللازمة لهم ولمناطق سكنهم.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد قلصت أمس الثلاثاء ساعات عمل المنشآت الاقتصادية في المملكة وحددتها حتى الساعة 11 ليلا (بالتوقيت المحلي) تزامنا مع قرار حظر التجول على السكان المفروض من الساعة 12 ليلا وحتى السادسة صباحا (بالتوقيت المحلي) على ان يعمل بالقرار اعتبارا من يوم السبت المقبل.
كما وجهت الحكومة أجهزة الأمن العام للانتشار أمام المنشآت التجارية والأماكن العامة لمتابعة تنفيذ امر الدفاع رقم (11) الذي ينص على الالتزام بإجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس (كورونا) خاصة ارتداء الكمامات والقفازات وتطبيق معايير التباعد الاجتماعي. (النهاية) م ج ب / ع ع ح