A+ A-

فرنسا تقيم جسرا جويا وبحريا لنقل مساعدات الى بيروت

باريس - 9 - 8 (كونا) -- أعلنت فرنسا اليوم الاحد اقامة جسر جوي وبحري لنقل أكثر من 18 طنا من المساعدات الطبية ونحو 700 طن من المساعدات الغذائية لبيروت بعد الانفجار المدوي الذي ضرب العاصمة اللبنانية.
وقالت الخارجية الفرنسية في بيان ان الخطة تشمل "ثمان رحلات جوية أقلعت أولاها الأربعاء غداة وقوع الكارثة وخطين بحريين".
واضاف البيان ان طائرة شحن تابعة للقوات الجوية من طراز (ايه400ام) اقلعت صباح السبت وستقلع رحلتان عسكريتان أخريان خلال ساعات لنقل 13 طنا من المواد الغذائية وثلاثة أطنان من الأدوية.
وذكر ان حاملة مروحيات برمائية ستبحر اليوم لنقل مئات الاطنان من المواد الغذائية ومياه الشرب ومواد إعادة الإعمار.
واكد ان فرنسا تواصل بالتعاون مع السلطات اللبنانية ووكالات الأمم المتحدة تحديد الاحتياجات الأخرى لاسيما فيما يتعلق بإعادة الإعمار مع الإمداد المرتقب بالمواد الأساسية مثل الزجاج والألمنيوم.
وشدد البيان على ان فرنسا توفر هذه التعبئة الاستثنائية كمساعدة طارئة للبنانيين في القطاعات ذات الأولوية لاسيما في المجال الطبي والتعليم وإعادة تأهيل المساكن والبنية التحتية والمساعدات الغذائية.
وأقلعت طائرتان الأربعاء الماضي تقلان 55 جنديا من قوات الأمن المدني و15 طنا من معدات التدخل ومركزا صحيا للطوارئ قادرا على رعاية 500 مريض و 5ر5 طن من الأدوية من مطار رواسي بالقرب من باريس.
وفي اليوم نفسه سمحت طائرة استأجرتها مجموعة (سي ام آ-سي جي ام) الرائدة عالميا في النقل البحري بنقل تسعة رجال إطفاء بحارة و500 كيلوغرام من معدات التدخل الطبي من مارسيليا جنوبي فرنسا.
ونقلت رحلة اخرى الخميس 60 من أفراد وزارة الداخلية اضافة الى طائرة تحمل 11 طنا من الأدوية لمعالجة أكثر من ألف جريح.
ويشارك ميدانيا رجال إنقاذ فرنسيون في عمليات البحث وإزالة الركام كما يساعد أفراد من الشرطة والدرك في التعرف على الضحايا ومعرفة أسباب الانفجار وتقييم المخاطر الكيميائية.
يذكر ان الانفجار الذي هز مرفأ بيروت خلف وفق اخر حصيلة رسمية مقتل 158 شخصا وجرح نحو ستة الاف شخص بجانب خسائر مادية هائلة طالت المباني والممتلكات الخاصة والعامة. (النهاية) م ج ز / خ ن ع