A+ A-

وزير الصحة الأمريكي: حققنا تقدما تاريخيا على صعيد لقاح كورونا

واشنطن - 5 - 8 (كونا) -- قال وزير الصحة والخدمات البشرية الأمريكية اليكس ازار اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة حققت "تقدما تاريخيا" على صعيد إنتاج اللقاحات لفيروس كورونا المستجد مشيرا الى ان بلاده لديها حاليا ستة لقاحات محتملة للفيروس.
وقال ازار في مقابلة مع شبكة (فوكس) الإخبارية إنه في الأسبوعين الماضيين "رأينا تحت قيادة الرئيس ترامب أكثر التطورات في تطوير اللقاحات التي شهدناها في تاريخ البشرية".
وأوضح إن الولايات المتحدة لديها حاليا "ستة لقاحات قمنا باستثمارات كبيرة فيها أظهر أربعة منها بالفعل نتائج إيجابية في التجارب السريرية للمرحلة الأولى كما أظهر اثنان منها نتائج إيجابية في دراسات المرحلة الثالثة النهائية المتقدمة وسيتقدم آخرون قريبا".
وأضاف إنه سيكون لدى بلاده "عشرات الملايين من الجرعات من اللقاح المطابق للمعايير الصارمة لإدارة الأغذية والأدوية (اف دي ايه) بحلول نهاية هذا العام ومئات الملايين من جرعات اللقاح بحلول بداية العام المقبل".
من جهته قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فوشي في مقابلة مع شبكة (سي.ان.ان) إن الولايات المتحدة عانت من جائحة (كورونا المستجد- كوفيد 19) "بنفس القدر أو أسوأ من أي بلد آخر".
وأضاف "عندما تنظر إلى عدد الإصابات وعدد الوفيات يكون الأمر مثيرا للقلق تماما" مؤكدا ان "الأرقام لا تكذب".
وأوضح فوشي إن "حقيقة ان حوالي 40 بالمائة من سكان الولايات المتحدة لا تظهر عليهم أعراض المرض أمر إيجابي لجهة صحتهم الجسدية إلا أنه سلبي لانه يتسبب بنقلهم له بشكل أكبر".
وأعلنت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية في وقت سابق من اليوم الأربعاء عن اتفاق بقيمة تبلغ حوالي مليار دولار مع شركة (جونسون آند جونسون) للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح كورونا المستجد الاستقصائي الذي تقوم بتطويره.(النهاية) ر س ر / ا م م