A+ A-

وزير الخارجية الفرنسي يبحث في كردستان العراق ملف التصدي ل(داعش)

جانب من لقاء رئيس إقليم كردستان العراق مع وزير الخارجية الفرنسي
جانب من لقاء رئيس إقليم كردستان العراق مع وزير الخارجية الفرنسي
أربيل – 17 - 7 (كونا) -- بحث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مع مسؤولي اقليم كردستان العراق اليوم الجمعة عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها التصدي لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومواصلة دعم التحالف الدولي للاقليم.
واكد لودريان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني عقب لقائهما تعاطف فرنسا ودعمها لإقليم كردستان في الأوقات الصعبة كاشفا عن تقديم مساعدات ومستلزمات طبية للإقليم ومن بينها مستشفى حلبجة خلال الايام المقبلة بالإضافة الى مشروع للمياه في دهوك بمساعدة من ألمانيا.
من جانبه أكد بارزاني أن فرنسا داعمة للإقليم كما أن لها دورا مهما في الحرب ضد (داعش) مشيرا إلى أنه بإمكان الشركات الفرنسية الاستثمار في إقليم كردستان.
وفي سياق متصل ذكرت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان ان الوزير الفرنسي التقى رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني وبحثا آخر المستجدات في العراق والمنطقة عموما بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين إقليم كردستان وفرنسا.
كما اعرب رئيس حكومة إقليم كردستان عن شكره لفرنسا مثمنا دورها التاريخي الذي تضطلع به في دعم شعب كردستان كما سلط الضوء على نتائج المباحثات مع الحكومة الاتحادية والمساعي الحثيثة لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.
وأشار رئيس الحكومة إلى أن المجتمع الدولي لا سيما فرنسا بوسعهما لعب دور إيجابي في التقريب بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية للبت في المشاكل بموجب الدستور.
ونقل البيان عن وزير الخارجية الفرنسي قوله إن زيارته تأتي لتجديد دعم بلاده للإقليم لا سيما في ظل الظروف العصيبة الحالية كما أعرب عن دعم "فرنسا للإقليم بالخبراء وخصوصا في المجال الزراعي لتخطي الأزمة الاقتصادية الراهنة".
وأشار البيان الى ان وزير الخارجية الفرنسي قدم دعوة لرئيس حكومة إقليم كردستان لزيارة فرنسا في الوقت المناسب ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
ووصل وزير خارجية فرنسا إلى أربيل مساء أمس الخميس قادما من بغداد بعد سلسلة مباحثات اجراها مع كبار المسؤولين العراقيين.
وتعد فرنسا جزءا من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والذي يقدم الإسناد والتدريب للقوات العراقية لملاحقة (داعش) ويوجد في العراق نحو 200 جندي فرنسي ويشاركون في عمليات تدريب القوات العراقية بالإضافة لمشاركتهم في إطار التحالف الدولي ضد التنظيم.(النهاية) ص ب ر / أ م س