A+ A-

وزير الطاقة السعودي يبحث مع وزير النفط العراقي التطورات بالاسواق النفطية

الرياض - 13 - 7 (كونا) -- بحث وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير النفط العراقي إحسان إسماعيل تطورات الأسواق النفطية والتحسن الذي يشهده الطلب العالمي على النفط ومسيرة العمل في اتفاقية خفض الإنتاج الحالية لدول (أوبك بلس).
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) ان الجانبين اكدا التزام بلادهما التام باتفاقية (أوبك بلس).
وأثنى الامير عبدالعزيز بن سلمان على أداء العراق في إطار الاتفاقية حيث وصل مستوى الالتزام من جانب العراق في شهر يونيو الماضي إلى ما يقارب 90 بالمئة معربا عن ثقته باستمرار العراق في الالتزام بهذا الاتفاق..
من جانبه أكد الوزير النفط العراقي التزام بلاده باتفاق (أوبك بلس) مشددا على أن العراق سيرفع مستوى التزامه" إلى 100 بالمئة ابتداء من الشهر المقبل مع التزامه بالتعويض خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر عن كميات الإنتاج الزائدة خلال شهري مايو ويونيو". وكانت (أوبك) وحلفاؤها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية شهر مايو الجاري بسحب 7ر9 مليون برميل في اليوم من السوق أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
واتفقت الدول الاعضاء في (اوبك) ومن خارجها في السادس من شهر يونيو الماضي على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 7ر9 مليون برميل في اليوم لمدة شهر إضافي وذلك لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.(النهاية) م د م / س ع م