A+ A-

لاهاي تحتضن نصبا تذكاريا لضحايا مجزرة (سربرنيتسا)

بروكسل - 13 - 7 (كونا) -- ذكرت وسائل اعلام هولندية اليوم الاثنين ان مدينة لاهاي ستحتضن نصبا تذكاريا وطنيا لاحياء ذكرى ضحايا الابادة الجماعية في مجزرة (سربرنيتسا).
وقال موقع (دتش نيوز) الهولندي الإخباري ان القرار جاء بناء على طلب من الجالية البوسنية في هولندا بدعم من وزارتي الدفاع والشؤون الخارجية الهولندية.
ونقل الموقع عن عمدة لاهاي جان فان زانين قوله في بيان انه من المهم ان تكون لاهاي باعتبارها مدينة سلام وعدل مكانا لإحياء ذكرى مجزرة (سربرنيتسا) التي توصف بأنها أكبر مأساة انسانية وقعت في اوروبا عقب الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945).
من جهته اعرب رئيس لجنة إحياء ذكرى الإبادة الجماعية في (سربرنيتسا) سمير هاجداريفيتش عن سعادته بالدعم الذي حظي به النصب التذكاري الذي سيكون احد المعالم الاثرية الوطنية.
وكانت القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش دخلت سربرنيتسا في 11 يوليو 1995 بعد اعلانها منطقة آمنة وارتكبت في ايام مجزرة جماعية راح ضحيتها اكثر من ثمانية آلاف بوسني تراوحت أعمارهم ما بين 7 الى 70 عاما وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم عشرات آلاف البوسنيين الى القوات الصربية.
وفي عام 2007 اعتبرت لجنة (المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة) التي اسستها الامم المتحدة عام 1993 لمحاكمة جرائم الحرب التي ارتكبت في يوغوسلافيا السابقة ومحكمة العدل الدولية المجزرة بانها إبادة جماعية.
وتتهم مجموعة (أمهات سربرنيتسا) هولندا بالمساعدة في الاخلاء والفشل في الدفاع عن السكان.
وفي عام 2019 قضت المحكمة العليا الهولندية بأنه يمكن تحميل هولندا المسؤولية عن نسبة 10 في المئة من وفيات اللاجئين. (النهاية) ن خ / م خ